الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قابيل يتلقى 3 تقارير حول مؤشرات أداء الهيئات الصناعية

قابيل يتلقى 3 تقارير حول مؤشرات أداء الهيئات الصناعية
قابيل يتلقى 3 تقارير حول مؤشرات أداء الهيئات الصناعية




كتب - رضا داود

تلقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، 3 تقارير تفصيلية حول مؤشرات أداء كل من هيئة المواصفات والجودة، ومصلحتى الرقابة الصناعية والكيمياء، خلال شهر يوليو الماضى. وذلك فى إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء بمنظومة الجودة المصرية، التى تنتهجها الوزارة حاليا بهدف تعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات والرقابة على الجودة ومعامل الاختبار ومن ثم الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.
وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الالتزام بتطبيق أسس ومنهجيات الجودة أصبح أمرًا حتميًا فى ظل التحديات التى تفرضها قواعد السوق الحر، الأمر الذى يؤكد ضرورة المضى قدما فى مسيرة التنمية المستدامة عبر خطوات واضحة للارتقاء بجودة السلع والخدمات وكفاءة الأسواق ودعم نشاطات الإبداع والابتكار، وصولا إلى المستوى الذى يحقق رضا المواطن وسلامته ويعزز تنافسية ما ننتجه من سلع أو نقدمه من خدمات فى جميع القطاعات.
ومن جانبه أكد المهندس أشرف عفيفى رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن الهيئة قامت بإجراء تفتيش دورى على علامة الجودة لـ 49 شركة، بجانب مطابقة معايير الجودة لـ 4 شركات تقدمت للحصول على علامة الجودة، إلى جانب تسجيل250 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة هذا فضلا عن إجراء 11 زيارة لشركات حاصلة على علامة الجودة، لافتا إلى إعداد 255 مشروعا مواصفة جاهزة للاعتماد.
وفيما يتعلق بمجال الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، أشار «عفيفى»، إلى قيام هيئة المواصفات والجودة بإجراء 931 قياس ومعايرة صناعية، إلى جانب إجراء 344 اختبارا بواقع 68 فحصًا لعينات معامل هندسية و145 فحصًا لعينات معامل كيماوية، و74 فحصًا لعينات معامل غذائية، وإجراء 57 اختبارًا وفحصًا لعينات معامل غزل ونسيج.
كما أوضح الكيميائى إبراهيم المنسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، أن المصلحة قامت خلال شهر يوليو الماضى بإجراء 661 معاينة ميدانية شملت سحب عينات واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة من خلال التفتيش على مدى التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة على منتجاتهم.
كما تم إجراء 414 دراسة فنية واقتصادية متخصصة فى مجالات السماح المؤقت، والدروباك، وحجم الإنتاج، وكذا ترخيص 57 مرجلا بخاريا وآلة حرارية، واعتماد 55 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) وتسجيل مطبعة فى مجال مواد التعبئة والتغليف.
وأشار رئيس مصلحة الرقابة الصناعية إلى أن وحدة دليل خدمة المواطن بالمصلحة تلقت 164 استفسارًا و215 شكوى من المواطنين.
ومن جانبه، أوضح المهندس مجدى فهمى رئيس مصلحة الكيمياء، أن المصلحة أجرت خلال شهر يوليو الماضى اختبارات وتحاليل معملية لـ 2723 عينة، وذلك من خلال المقر الرئيسى للمصلحة بالقاهرة والفروع التابعة حيث تم اختبار وتحليل 836 عينة بمعامل القاهرة و1392 عينة بمعامل الإسكندرية و409 عينات بمعامل السويس و58 عينة بمعامل أسيوط و28 عينات بمعامل منسوجات مدينة نصر.