الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشئون الأفريقية» تدعو برلمان أوغندا لتدشين جمعية صداقة

«الشئون الأفريقية» تدعو برلمان أوغندا لتدشين جمعية صداقة
«الشئون الأفريقية» تدعو برلمان أوغندا لتدشين جمعية صداقة




كتب - إبراهيم جاب الله


قام النائب مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بتسليم دعوة من الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، لـ«ريبيكا كاداجار» رئيسة البرلمان الأوغندى يدعوها فيها إلى زيارة مصر، لتدشين جمعية الصداقة البرلمانية المصرية - الأوغندية.
وقال الجندى خلال لقائه برئيسة البرلمان الأوغندى: «إن مصر قيادة وحكومة وشعبًا حريصة على التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين البلدين وفى مختلف المجالات»، لافتًا إلى أن أوغندا تعتبر من الدول المحورية بالنسبة لمصر ولها علاقات تاريخية معها.
وأضاف الجندى: «أن الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى زعيم إفريقى ناصرى حتى النخاع، وعلى علاقة متميزة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهو دائمًا يدافع عن مصر، ويؤكد أنه لا يرضى أبدًا أن يعطش أبناء مصر ولم يصدق بعد على اتفاقية عنتيبى حتى إيجاد حل يرضى مصر ودول حوض النيل».
ووجه رئيس لجنة الشئون الإفريقية، الشكر لرئيسة البرلمان الأوغندى لحرصها على اللقاء به رغم أن البرلمان الأوغندى فى إجازة، وعلى إشادتها بوجود لجنة للشئون الإفريقية فى البرلمان المصرى، وتأكيدها أن «مصر السيسى» عادت وبقوة لإفريقيا كالأخ الأكبر الذى عاد ليتحمل مسئولياته تجاه أشقائه الأفارقة، وأشادت بقوة العلاقات بين الرئيسين المصرى والأوغندى، مؤكدة أن الرئيس السيسى زار أوغندا مرتين وهذا لم يحدث من قبل.
وتابع الجندى: «أن رئيسة البرلمان الأوغندى أشادت أيضًا بالدور الكبير والبطولى الذى تقوم به القوات المسلحة المصرية والشرطة فى حربها ضد ظاهرة الإرهاب الأسود»، مؤكدة أن الجميع يعلم دور مصر بقيادة السيسى فى مواجهة الإرهاب الذى باتت يهدد الأمن والسلم الدوليين.