الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جول: علينا الوقوف فى وجه «العدالة والتنمية»

جول: علينا الوقوف فى وجه «العدالة والتنمية»
جول: علينا الوقوف فى وجه «العدالة والتنمية»




كتبت – خلود عدنان


فى إطار حملات الاعتقال التى يقوم بها الرئيس التركى رجب طيب اردوغان مستغلا بذلك قانون الطوارئ الذى فرضه على تركيا، أعلن مصدر أمنى أن النيابة العامة فى أنقرة أصدرت قرارًا بضبط وإحضار 70 من العاملين السابقين بوزارة المالية التركية، خلال حملة أمنية على 5  مدن على رأسها أنقرة، بتهمة التورط فى انقلاب يوليو الفاشل.
كما أصدرت مذكرات ضبط وإحضار 38 شخصًا، قبض على 20 فقط منهم، فى حملة أمنية أخرى شملت 7 مدن على رأسها قونيا بوسط تركيا، بالتهمة نفسها../ أما مدينة أنطاليا فتم إلقاء القبض على 8 موظفين سابقين بوزارة المالية التركية، اعتقل منهم 7 أشخاص.. وكان وزير الداخلية التركى سليمان صويلو قد أعلن مسبقا أنه تم القبض حتى اليوم على 113 ألفا و260 شخصًا لهم علاقة بحركة فتح الله جولن بينما تستمر إجراءات القبض على 745 آخرين، وبلغ عدد المعتقلين 47 ألفا و155 معتقلا.. وأرسل الرئيس التركى السابق عبدالله جول للرئيس الحالى رجب طيب أردوغان رسالة احتجاجية على حملات الاعتقال الواسعة فى الفترة الأخيرة  يقول فيها: «على حزب العدالة والتنمية العودة مرة أخرى إلى قيمه وسياساته التى كان عليها فى مرحلة تأسيسه، وأن يكمل طريقه مازجًا بين قيمه والمبادئ الديمقراطية العالمية».
وطالب عبدالله جول باتخاذ موقف أكثر صرامة ضد مظالم حزب أردوغان مشيرا إلى أنهم يرحبون برسالة جول التى أرسلها إلى حزبه القديم.
وأفاد جول أن الذراع السياسية للمحاولة الانقلابية تتكشف بالنظر إلى هويات من فرضوا الطوارئ وسجنوا النواب وفصلوا الموظفين من أعمالهم بموجب مراسيم الطوارئ.. وأضاف بايدمير أن العدالة والتنمية بات يرى سيادة القانون والديمقراطية والعدالة مصدر خطر عليه زاعما أن السلطات التركية تدير المنطقة الكردية بالأحكام العرفية وتخرس المعارضة فى الغرب.
هذا ودعا بايدمير المواطنين والسياسيين الداعمين لأردوغان إلى عدم الصمت والتحرك قبل فوات الأوان، مؤكدا على مشاركتهم فى نوبة «الضمير والعدالة» لعدم التأخر أكثر من هذا.