الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

240 ألف قطرى يحتفون بالشيخ عبدالله بعد نجاح وساطته مع السعودية بشأن الحجاج

240 ألف قطرى يحتفون بالشيخ عبدالله بعد نجاح وساطته مع السعودية بشأن الحجاج
240 ألف قطرى يحتفون بالشيخ عبدالله بعد نجاح وساطته مع السعودية بشأن الحجاج




كتب - محمد عثمان

شهدت مواقع التواصل الاجتماعى لاسيما «تويتر» صراع بين أنصار الشيخ عبدالله بن على آل ثانى، ومؤيدى الشيخ تميم بن حمد أمير قطر، حيث احتفى أكثر من 240 ألف متابع لحساب الشيخ عبدالله على موقع «تويتر» بالرجل، وأدلوا بتعليقات شكر على ما فعله خلال الأيام الماضية من أجل الحجاج القطريين، غير أن هذا الاحتفاء، قوبل بالرفض من قبل بعض القطريين، بعد تدشين هشتاج «بيعتى لتميم».
وتضمنت التغريدات تهديدا ضمنيا للشيخ عبدالله، أبرزها تهديد من ابن أخته، عبدالرحمن بن حمد آل ثانى، المشرف على إعلام الدوحة، والذى يشغل منصب الرئيس التنفيذى للمؤسسة القطرية للإعلام.
وقال عبد الرحمن بن حمد آل ثانى فى تغريدة، موجها حديثه للشيخ عبدالله بن على آل ثانى: «لو تمادت يدى وهى جزء منى على وطنى أو أميرى لبترتها بالأخرى».
وكتب عبد الرحمن فى تغريدة أخرى على حسابه فى «تويتر»، «زيارة خالى الشيخ عبدالله بن على آل ثانى إلى السعودية، كانت فقط بهدف حل بعض الأمور المتعلقة بممتلكاته الشخصية فى حائل».
وأضاف موجها كلامه إلى السعودية: «عندما تطرق لموضوع عراقيل الحج، وجدوها فرصة أن يخرجوا من هذا المأزق، وحولوا الأمر إلى قبول وساطة».
وجاءت تصريحا ت عبدالرحمن متوافقة مع تصريحات الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى، وزير خارجية قطر، الذى قال إن لقاء الشيخ عبد الله بن على آل ثانى مع ولى العهد السعودى، كان لأسباب شخصية لكن الشيخ عبدالله بن على رد بشكل مباشر عبر حسابه الرسمى فى موقع «تويتر»، قائلا «مع احترامى للشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، وزير الخارجية القطرى، فلقد جانبه الصواب، فأنا لم أعرض أى أمر شخصى على الملك وولى العهد السعوديين، هدفى كان تيسير أمور الحجاج القطريين، ثم تسهيل زيارات الشعب القطرى لأقاربهم وأهاليهم فى السعودية، وتيسير الأمور لأصحاب الحلال والأملاك القطريين لمتابعة شئونهم».
وأضاف الشيخ عبد الله «وقد تفاعل ولى العهد مع وساطتى لأهلى فى قطر، وأكرمنى الملك سلمان ليس بقبول شفاعتى فقط، بل أمر فوراً بإنشاء غرفة عمليات خاصة تعمل على مدار الساعة لخدمة الشعب القطرى ووضعها تحت إشرافى».
وتابع إن «هذه الاستجابة الكريمة السريعة ليست بالغربية على إخوان نورة الأمجاد الذين يجمعنا معهم النسب والمصير المشترك والتاريخ العريض، وتربطنا بهم صلات الأخوة منذ وقف الآباء والأجداد».
وسمحت السعودية بعد وساطة الشيخ عبدالله، للحجاج القطريين بدخول المملكة برا، لأول مرة منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة الدوحة وإغلاق الحدود والمنافذ معها، كما سمحت لهم بأداء مناسك الحج دون تصريح إلكترونى، ودعت الراغبين بالسفر جوا إلى الالتحاق بطائرات مجانية على حساب الملك سلمان الشخصى.
ولاحقا أعلن الشيخ عبدالله عن تشكيل غرفة عمليات خاصة، بطاقم سعودى تتولى شئون القطريين فى السعودية، وتكون تحت إشرافه، حيث ستتولى جميع طلبات القطريين من حجاج وزوار وأصحاب أملاك.
والشيخ عبدالله هو ابن حاكم قطر الأسبق على بن عبدالله آل ثانى، الذى ورث الحكم لابنه الشيخ أحمد بن على آل ثانى، قبل أن ينقلب عليه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وهو ابن عمه، فى سبعينيات القرن الماضي، ليواجه بدوره انقلاب ابنه حمد عليه، قبل أن يسلم حمد السلطة لابنه الحالى الشيخ تميم.