الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تربيطات النواب لرئاسة اللجان تبدأ من «شرم الشيخ» و«الساحل الشمالى»

تربيطات النواب لرئاسة اللجان تبدأ من «شرم الشيخ» و«الساحل الشمالى»
تربيطات النواب لرئاسة اللجان تبدأ من «شرم الشيخ» و«الساحل الشمالى»




كتب - إبراهيم جاب الله

تزايدت الصراعات بين أعضاء مجلس النواب من أجل الفوز برئاسة اللجان النوعية لمجلس النواب فى دور الانعقاد الثالث للمجلس، والمقرر أن ينعقد أول أكتوبر المقبل.
واشتدت حدة المنافسة لتشهد تربيطات واجتماعات فى الساحل الشمالى، خلال قضاء إجازة المصايف بهدف الاتفاق على دعم مرشحين بعينهم لرئاسة اللجان النوعية، بل وصل الأمر إلى تقدم مزيد من الإغراءات للنواب خلال الإجازة البرلمانية بهدف كسب أصواتهم.
وعلى غرار قيام المرشحين لرئاسة اللجان النوعية بتقدير رشاوى انتخابية لعدد من النواب، لجأ مرشحون أيضًا على منصب وكيل اللجنة وأمين السر إلى اتباع نفس الأسلوب بمحاولة جذب أكبر عدد من النواب للتصويت لهم فى الانتخابات.
وتشهد لجنة الإسكان بمجلس النواب صراعات حادة بين علاء والى رئيس اللجنة الحالى، ومعتز محمود رئيس اللجنة فى دور الانعقاد الأول للبرلمان، ووصل الأمر إلى قيام كل مرشح بعقد اجتماعات فى الساحل الشمالى وشرم الشيخ وبعض المدن الساحلية من خلال دعوة النواب وأسرهم إلى المصيف الخاص بكل مرشح، لإقناعهم بخططه وبرامجه فى دور الانعقاد المقبل للمجلس وتقديمه مشروعات قوانين تخدم القطاع.
نفس الأمر تكرر فى لجنة الادارة المحلية التى يسعى نواب بارزين بها إلى منافسة أحمد السجينى رئيس اللجنة الحالى، ومن بين هؤلاء النواب الذين سيتنافسون على المنصب النائب محمد عطية الفيومى، الذى لديه خبرات واسعة من العمل البرلمانى حيث يسعى كل مرشح منهم إلى كسب ثقة النواب بطريقته الخاصة.
وتمكن السجينى من استمرار عقد الاجتماعات للجنة الإدارة المحلية فى وقت الإجازة البرلمانية بجانب تنظيم زيارات للمحافظات لكى يظل على علاقة قوية بالنواب فى اللجنة خلال الإجازة، ويتواصل معهم استعدادا للانتخابات فى دور الانعقاد الثالث، بينما يسعى الفيومى إلى دعوة النواب لاجتماعات لمساندته على أن تشمل تلك الاجتماعات تقديم رؤية لمواجهة مشاكل المحليات والفساد.
وفى لجنة القوى العاملة قرر النائب جبالى المراغى الاستمرار فى الترشح لرئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الثالث، ساعيًا إلى الحصول على قرار بذلك من ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية تحت القبة حتى يضمن بقاءه رئيسًا للجنة.
ومن المقرر أن يعقد ائتلاف دعم مصر اجتماعًا قبل بداية دور الانعقاد الثالث، للاتفاق على اختيار مرشحيه لرئاسة اللجان النوعية، وكذلك الوكيلين وأمين سر كل لجنة.
وأعلن نواب استمرارهم فى المنافسة على منصب الوكيل، منهم النائبة هالة أبوالسعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والنائب أحمد بدوى وكيل لجنة الاتصالات، بينما أعلن النائب عصام الفقى خوضه المنافسة على أمانة سر لجنة الخطة والموازنة.