الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غدا.. افتتاح ملتقى «فن الفيديو» الثانى بمكتبة الإسكندرية

غدا.. افتتاح ملتقى «فن الفيديو» الثانى بمكتبة الإسكندرية
غدا.. افتتاح ملتقى «فن الفيديو» الثانى بمكتبة الإسكندرية




بمشاركة  8 فنانين من أنحاء العالم وفنانة مصرية يقدمون 10 أعمال فنية تستلهم فكرة المعرض تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية يوم غد الأربعاء الموافق 23 أغسطس ملتقى فن الفيديو الثانى والذى يأتى هذا العام تحت عنوان «فن الفيديو هو هيباتيا + الكهرباء»، ويُقام المعرض بقاعة المعارض الغربية بقاعة المؤتمرات بالمكتبة، ويستمر حتى 23 سبتمبر 2017.
قام باختيار موضوع هذا العام الفنان الفرنسى مارك ميرسييه؛ المدير الفنى للملتقى، تكريمًا لعالمة الرياضيات والفلك والفيلسوفة «هيباتيا السكندرية» التى لقيت حتفها على أيدى أعداء العلوم والفكر عام 415م: ويقول ميرسييه: «أستطيع فى كلِّ مرة أزور فيها مدينة الإسكندرية أن أستشعر دقات قلب هيباتيا فى كلِّ امرأة أقابلها؛ وهكذا أقع فى غرام المدينة وقاطنيها».
جدير بالذكر أن مارك ميرسييه هو شاعر ومخرج، شغل منصب المدير الفنى لمهرجان «لحظات الفيديو الرقمية والشعرية» منذ تأسيسه فى عام 1988، كما شارك فى تأسيس العديد من المهرجانات، منها: مهرجان «فن الفيديو» بكازابلانكا عام 1993، ومهرجان «واحة الفيديو» فى الصحراء المغربية بالقرب من مدينة فكيك عام 1997، ومهرجان «ماكاداميا» بالأرجنتين عام 2005، ومهرجان «سين» بفلسطين عام 2009. كما كان قوميسييرًا لمعارض فنية بالعديد من الدول، ومنها: اليابان، وبولندا، والأرجنتين، وفنزويلا، وفيتنام، وسوريا، والجزائر، ولبنان، وفلسطين.
يُذكر أن «فن الفيديو» قد ظهر فى أوائل الستينيات من القرن الماضي، وتطور منذ ذلك الحين بشكل كبير واتسع نطاقه حتى أصبح الآن من أكثر الفنون التشكيلية انتشارًا على مستوى العالم. وهو يُعد طورًا جديدًا من أطوار الفنون التشكيلية التى ظهرت نتيجة للتقدم التكنولوجي، حيث يستخدم فن الفيديو مفردات جديدة للصورة المتحركة والصوت بشكل تشكيلى جديد.