الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كيرى» مرشح للخارجية الأمريكية بدلًا من «رايس»




 
رشح أوباما السناتور جون كيرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لتولى وزارة الخارجية خلفًا لهيلارى كلينتون، حسبما ذكرت محطتا «سى.إن.إن» و«إيه.بي.سى نيوز» التليفزيونيتات.
 
وأكدت محطة «إيه.بي.سي» أن الترشيح لن يتم الإعلان عنه بشكل نهائى احتراما لحالة الحداد العامة على ضحايا مذبحة المدرسة فى مدينة نيوتاون بولاية كونيتيكيت.
 
وسيحل كيرى، مرشح الحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة عام 2004، محل سوزان رايس سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة عقب انسحابها من الترشح للمنصب تجنبا لانقسام مجلس الشيوخ بين مؤيد ومعارض لها، على حد تعبيرها.
 
ويعرف عن كيرى خبرته الطويلة ومهاراته فى بناء العلاقات، خاصة الشئون المتعلقة بالشرق الأوسط، التى يمكن أن تساعده على نجاح الولايات المتحدة دبلوماسيا.
 
وفى منصبه الحالى كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، سافر كيرى بأنحاء العالم نيابة عن إدارة أوباما لإصلاح العلاقات المتوترة، أبرزها إلى باكستان بعد سلسلة من الحوادث، بما فى ذلك الغارة التى قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
 
على صعيد آخر، شارك باراك أوباما الرئيس الأمريكى مساء أمس فى تأبين ضحايا المجزرة التى شهدتها إحدى المدارس الابتدائية فى ولاية كونيكتيكت وراح ضحيتها 27 قتيلا بينهم عشرون طفلا.
 
وأعلن الطبيب الشرعى أن القتلى هم 12 فتاة وثمانية صبيان أعمارهم تتراوح بين ست وسبع سنوات، أما الراشدون فتتراوح أعمارهم بين 27 و56 سنة، وهم مدير المدرسة وطبيب نفسى ومدرسان على الأقل.
 
وتعد هذه الحادثة الثانية الأفظع فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بعد مجزرة معهد فيرجينيا التى وقعت عام 2007 وأودت بحياة 33 شخصًا.