الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قطر «علمتهم السفالة»

قطر «علمتهم السفالة»
قطر «علمتهم السفالة»




كتب - وليد زينهم

يبدو أن الشعار السائد الذى ترفعه قطر خلال السنوات الاخيرة هو «ادفع.. لتحصل على اى شىء».. إنها الحقيقة والطريق الذى سلكته تلك «الدويلة» فى سياساتها وتصرفاتها بمختلف المجالات حتى الرياضية منها..
للأسف.. تحولت الرياضة التى من المفترض انها وسيلة لاظهار الروح والاخلاق وتقارب الامم - تحولت- بايادى القطريين الى لعنة ووسيلة تحريض وخطف وسرقة.. ولعل أبرز الامثلة كانت فى صفقة نيمار النجم البرازيلى الذى انتقل الى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسى بعد تحريضه على فسخ تعاقده ودفع الشرط الجزائى البالغ 222 مليون يورو تحملتها قطر ورئيس النادى الباريسى رجل الاعمال القطر ناصر الخليفى بجانب طبعا ما حصل عليه اللاعب ووالده من تحت «الطرابيزة» علاوة على 80 مليون يورو للاعب مع راتب خرافى غير مسبوق فى التاريخ..
والجميع بات يعلم ان الصفقة كان الهدف منها سياسيا فى المقام الاول وهو ما اشارت اليه «روزاليوسف» منذ ترددت أنباء المفاوضات بالتزامن مع تقارير أجنبية وعربية تشير الى الاهداف غير الكروية من وراء الصفقة..
لكننا الآن لسنا فى موقف للحديث عن الصفقة وأسبابها التى بات الجميع يعرفها.. الا انه - وللاسف- كان لهذه الصفقة او «السرقة» بالمعنى الادق تداعيات خطيرة وغير مسبوقة فى اوروبا وبعض انديتها الساعية لتدعيم الصفوف قبل غلق ابواب الميركاتو بنهاية الشهر الجارى..
قطر «سنت سنة» خبيثة فى عالم الساحرة المستديرة وهى الحصول على ما تريد مقابل المال دون النظر لاى اعتبارات اخلاقية أو معايير انسانية.. وها هى نتائج ما فعلته يظهر على القارة العجوز وبعض انديتها التى باتت تدرس اتباع نفس السياسة لخطف النجوم..
برشلونة الذى تعرض للضربة الموجعة بفلوس الخليفى يسعى لرد الصفعة للفرنسيين ومع اللاعب الإيفوارى جان سيرى نجم وسط نيس والذى ترى فيه برشلونة خليفة قائدها وصانع ألعابها السابق تشافى هيرنانديز.. ومع الوضع فى الاعتبار ان نيس ربما لا يريد التفريط فى نجمه باتت احد الحلول المطروحة أمام النادى الكاتالونى هو خطف اللاعب عن طريق دفع شرطه الجزائى البالغ 40 مليون يورو..
نفس الامر يتردد داخل اروقة ناديى مانشستر سيتى وارسنال الانجليزيين والباحثين عن تدعيم الصفوف بنجمين من العيار الثقيل.. مانشستر سيتى مع مدربه الاسبانى العبقرى بيب جوارديولا يتمنيان ضم الجوهرة الارجنتينية ميسى من البارسا ولو عن طريق دفع الشرط الجزائى البالغ 300 مليون يورو.
ووفق تقارير إعلامية متنوعة فى إسبانيا وانجلترا فإن السيتى يريد ضم ميسى لكنه على المرجح قد لا يلجأ للباب الخلفى عن طريق الشرط الجزائى حيث اكدت صحيفة موندو ديبورتيفو المقربة من النادى الكاتالونى انه وفق مصادرها الخاصة فإن سيتى لا ينوى ضم ميسى بالشرط الجزائى مشيرة الى ان القصة كلها فجرتها احدى الصحف الفرنسية.
وفى ارسنال الانجليزى يرغب الفرنسى ارسين فينجر المدير الفنى للمدفعجية فى ضم موهبة ريال مدريد الشابة ماركوس اسينسيو ولو حتى عن طريق دفع الشرط الجزائى وفقا لما اكدته صحيفة ديلى ستار لكن ريال مدريد استوعب الدرس جيدا من صفقة نيمار حيث اكدت صحيفة ماركا المدريدية ان ادارة الملكى ستقوم بتأمين نجومها من الطامعين لاسيما اسينسيو من خلال زيادة الشرط الجزائى فى عقده ليصل الى نصف مليار يورو. وبعيدا عن ميسى واسينسيو ومدى صحة امكانية رحيلهما من خلال الشرط الجزائى فإن القضية الاصلية تظل نيمار وصفقة انتقاله المشبوهة بالفلوس القطرية والتى فتحت ابواب الجحيم فى اوروبا.