السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى اليوبيل الماسى للمركزى للمحاسبات.. الرئيس يمنح العاملين بالجهاز وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى

فى اليوبيل الماسى للمركزى للمحاسبات.. الرئيس يمنح العاملين بالجهاز وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى
فى اليوبيل الماسى للمركزى للمحاسبات.. الرئيس يمنح العاملين بالجهاز وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى




كتب - أحمد إمبابى


حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، الاحتفال الذى نظمه الجهاز المركزى للمحاسبات بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على إنشائه، وقد حضر الاحتفال رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين بالدولة والعاملين بالجهاز، كما شارك فى الاحتفال كل من رئيس ديوان المحاسبات بدولة الإمارات العربية المتحدة رئيس المجلس التنفيذى للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة، ورئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية النائب الثانى لرئيس المجلس التنفيذى للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة.
واستهل الرئيس زيارته لمقر الجهاز بكتابة كلمة فى سجل كبار الزوار، وجه خلالها التهنئة للشعب المصرى وللجهاز المركزى للمحاسبات بقيادته وأعضائه بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على إنشاء الجهاز، مؤكدا محورية الدور الذى يقوم به منذ إنشائه فى الرقابة على أموال الدولة والجهات التابعة لها.
وأشاد الرئيس بالأثر الكبير لدور الجهاز فى ضبط وتحسين أداء الأجهزة التنفيذية بالدولة وضمان حُسن إدارة الإيرادات والمصروفات العامة، معربا عن خالص تمنياته لهذه المؤسسة المصرية الوطنية وقياداتها والعاملين بها بدوام التوفيق والنجاح، وداعيا إياهم إلى مواصلة الجهد والعمل المخلص من أجل رفعة وتقدم مصر.
وشاهد الرئيس فى بداية الاحتفال فيلما وثائقيا عن الجهاز المركزى للمحاسبات ودوره التاريخى، واستعرض المستشار هشام بدوى رئيس الجهاز خلال كلمتة دور الجهاز فى ترشيد السياسات المالية بالدولة ومكافحة الفساد وكشف المخالفات ومتابعة المشروعات الكبرى، مؤكدا أن الدعم الذى قدمته الدولة وإعادة الاعتبار لقيمة الرقابة والمساءلة ساهما فى تفعيل الدور الإيجابى للجهاز وللممارسة الرقابية. وقد قدم المستشار هشام بدوى فى نهاية كلمته درع الجهاز المركزى للمحاسبات للرئيس بهذه المناسبة.
كما ألقى الدكتور حارب العميمى رئيس ديوان المحاسبة بدولة الإمارات ورئيس الجهاز التنفيذى للمنظمة الدولية للأجهزة الرقابية كلمة، أعرب خلالها عن أهمية الدور الذى تقوم به الأجهزة الرقابية فى المحافظة على ممتلكات الشعوب، مشيرا إلى أن العمل الرقابى أصبح يشغل حيزا كبيرا على المستوى الوطنى والدولى، نظرا لما يسهم به فى رفع أداء الحكومات وحسن توظيف المخصصات المالية بما ينعكس على تحسن مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للشعب.
كما أشاد رئيس ديوان المحاسبة الإماراتى بالعلاقات المصرية - الإماراتية، وخصوصية العلاقات بين الجهاز المركزى للمحاسبات المصرى ونظيره الإماراتى، مشيرا إلى ما قدمه أبناء الشعب المصرى من دعم ومشاركة لمؤسسات القطاع الحكومى بدولة الإمارات فى مختلف مراحل الخطط التنموية التى نفذتها.
وقال المستشار هشام بدوى رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات: إنه ارتفع فائض الميزان الكلى للمدفوعات بما قيمته 7 مليارات دولار بعد أن كان العجز فى ميزان المدفوعات فى هذه الفترة يصل إلى 3 مليارات و405 ملايين دولار، وتتضاعف الاحتياطات النقدية من العملات الأجنبية من 16 مليارا و687 مليون دولار فى 30 يونيو 2014 ليصل إلى 36 مليار دولار فى 31 يوليو2017 وانخفضت معدلات البطالة فى مقابل ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى.
وأضاف: «أنه لم يقف الدور الرقابى للجهاز عند حدود المراجعة والفحص بل كان الجهاز سباقا إلى دراسة أسباب المخالفات لمنع تكرارها وإلى طرح الحلول الكفيلة بتصويب الأداء وتلافى سلبياته».
وأردف: «أن هذا الدور الإيجابى للممارسة الرقابية كان سيبقى عديم الأثر لولا اهتمامكم بمقترحات الجهاز والتوصيات الصادرة عنه واستجابتكم السريعة للتوجيه بتنفيذها دعما من جانبكم لهذا الدور الإيجابى، ولولا هذا الدعم ما استردت تقارير المراجعة والرقابة اعتبارها وما استعادت فعالياتها فى محيط الشأن العام».
وتابع: «إن حضوركم فى الذكرى الـ75 على إنشاء هذا الجهاز العريق هى سابقة فى تاريخ هذا الجهاز»، مشيرا إلى أن الجهاز لا يغفل عليه فى عيده أن يرفع لسيادتكم تحية إجلال وإكبار وبر ووفاء إلى أرواح شهدائنا الأبرار من رجال جيشنا الأبطال ورجال شرطتنا البواسل الذين نذروا أنفسهم حماية لهذا الوطن فضربوا لنا المثل الأعلى فى التضحية والفداء.
واختتم قائلا: «نعاهدكم أن نواصل ما بدأناه من عمل بإرادة صلبة وعزيمة صادقة بلوغا إلى غاية رفعة وطننا وعلو مكانته.
وفى ختام الحفل، قام الرئيس بتكريم عدد من العاملين السابقين بالجهاز المركزى للمحاسبات ومنحهم وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى.