السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليس صحيحاً.. عجز الأسمدة فى «بنى سويف»

ليس صحيحاً.. عجز الأسمدة فى «بنى سويف»
ليس صحيحاً.. عجز الأسمدة فى «بنى سويف»




بنى سويف - مصطفى عرفة

انتشرت شائعة بمحافظة بنى سويف حول وجود عجز فى كميات الأسمدة المقررة بالمحاصيل الصيفية.. المهندس مصطفى راشد، مدير عام الزراعة ونقيب الزراعيين ببنى سويف، أعلن صرف حصة الأسمدة المخصصة للمحاصيل الصيفية «الذرة الشامية ـ القطن ـ الخضر والفاكهة» بنسبة 100%، مطالبا من له شكوى محددة بالقيام بالتقدم بها إلى الجهة المسئولة للتحقيق فيها فورا.. وأكد أنه لا توجد أزمة نهائيا فى الأسمدة بالمحافظة، حيث  يصرف منها الفلاحون من مقار الجمعيات الزراعية بالقرى وفقا للحيازات الزراعية وذلك بالأسعار الرسمية، وعند وجود نقص بأى جمعية يتم تحويل الفلاحين إلى أقرب جمعية تتوافر فيها أرصدة، مشددا على مراجعة أرصدة الأسمدة أسبوعيا.
وحول الحيازات التى لا يوجد لها حصر فعلي، قال راشد: إنه لا يسمح بوجود حيازة وهمية واحدة فى المحافظة، وتقوم الجمعيات الزراعية بعمل فحص لكل الحيازات على أرض الواقع حسب المدد الزمنية لكل محصول واحتياجاته الفعلية، حيث يتم الصرف طبقا لتعليمات الصرف الصادرة عن اللجنة التنسيقية للأسمدة فى هذا الشأن.
وأضاف مدير زراعة بنى سويف:  نحن الآن فى فاصل موسم يتم فيه حصد النباتات الصيفية وعلى رأسها الذرة الشامية والقطن  والخضر والفاكهة ويتم جمعها الآن وتستمر حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل استعدادا للموسم الشتوى الذى يبدأ غالبا مطلع أكتوبر من كل عام، ويضم محصول القمح الذى تحتاج المحافظة إلى نحو 150 ألف طن سماد تكفى للمزارعين، حيث يحصل المزارع على 4 أو 5 أجولة لكل فدان.