الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أكبر قافلة لإجراء مسح طبى شامل بـ«حلايب وشلاتين»

أكبر قافلة لإجراء مسح طبى شامل بـ«حلايب وشلاتين»
أكبر قافلة لإجراء مسح طبى شامل بـ«حلايب وشلاتين»




كتب ـ إبراهيم المنشاوى

بدأت قافلة «الخير الطبية» من جامعة أسوان، أعمالها بنجوع وقرى  حلايب وشلاتين جنوب محافظة البحر الأحمر فور وصولها إلى هناك، ولم يقتصر عمل القافلة على الكشف وعلاج المواطنين فقط، بل شملت أطباء بيطريين وأساتذة لأمراض النباتات والمحاصيل الزراعية.
وضمت القافلة 70 أستاذا فى أمراض «الباطنة ـ الرمد ـ الجراحة ـ الأطفال ـ النساء والتوليد ـ العظام ـ الجلدية ـ المسالك البولية ـ المخ والأعصاب ـ القلب ـ الصدرية ـ الأنف والأذن والحنجرة»، إلى جانب 7 فنيين أشعة و14 فنى تحاليل.
كما ضمت القافلة 15 أستاذا متخصصين فى الطب البيطرى للكشف على المواشى، خاصة تربية الجمال فى حلايب وشلاتين، بالإضافة إلى 16 أستاذا فى الإرشاد الزراعى لمكافحة الديدان الكبدية والأوبئة المنتشرة فى المحاصيل الزراعية، خاصة سوس النخيل.
وتعمل القافلة على فترتين منذ أمس الثلاثاء واليوم صباحا ومساء للكشف على أكبر عدد من المرضى وعلاجهم مجانا فى مستشفيات بحلايب وشلاتين والعيادات المتنقلة المصاحبة للقافلة، بالإضافة إلى إجراء مسح شامل للزراعات هناك وتحصين المواشى ضد الامراض المنتشرة بالمنطقة من حمى قلاعية وغيرها.
من جانبه قال الدكتور حسين الشريف، عميد كلية الطب بجامعة أسوان: إن القافلة الشاملة تحت رعاية اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، والأستاذ الدكتور أحمد غلاب محمد، رئيس جامعة أسوان، مؤكدا أن القافلة تشمل جميع التخصصات وتوقيع الكشف الطبى بمسشفى شلاتين، التى تفتقر الكوادر والاستشاريين.
ولفت عميد طب أسوان إلى أن القافلة لاقت استحسان المواطنين، فضلا عن الإقبال الكثيف من أهالى شلاتين، حيث ستتوجه القافلة فى يومها الثانى إلى حلايب، لتقدم الخدمة الطبية المتكاملة للأهالى بالمجان.
وأوضح الشريف أن القافلة تقوم بتحويل الحالات التى تحتاج إلى تدخلات جراحية إلى مستشفى أسوان الجامعي، علما بأنه يتم تقديم العلاج والأشعة والتحاليل بالمجان لخدمة الأهالى والفقراء من المرضي، منوها إلى أن استمرار توافد المواطنين على توقيع الكشف الطبى جعلهم ينظمون فترة مسائية للكشف على أكبر عدد ممكن.
ووعد عميد طب أسوان أهالى حلايب وشلاتين، بتجهيز غرفة عمليات وأطباء تخدير، فى المرة المقبلة، وذلك لإجراء بعض العمليات التى تستلزم تدخلا جراحيا خفيفا، مؤكدا أنها لم تكن الزيارة الأخيرة، خاصة أن هناك بروتوكول تعاون بين جامعة أسوان ومديرية الصحة بالبحر الأحمر.
وقال الدكتور أحمد سعيد، وكيل كلية الطب البيطرى لشئون تعليم الطلاب بأسوان: إن القافلة مستمرة فى توقيع الكشف الطبى على الحيوانات، حيث إن هناك إقبالًا مكثفًا من الإبل والماعز والأغنام، لأنها منتشرة بكثرة فى منطقة شلاتين، منوها إلى أن الأهالى استقبلوا القافلة بترحاب وسعادة كبيرة.
وأوضح وكيل كلية الطب البيطرى بأسوان، أنه تم تقديم العلاج بالمجان للحالات التى تم الكشف عليها، التى كان من بينها إصابة بعض الأغنام والإبل بديدان كبدية وأخرى مصابة بالجرب، فضلا عن إجراء عمليات جراحية «خراج»، وذلك بالمجان، مشيدا بتنظيم القافلة الطبية الشاملة جميع التخصصات.