الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

25 ألف «حمساوى» للتعيين فى السلطة الفلسطينية باتفاق سرى

25 ألف «حمساوى» للتعيين فى  السلطة الفلسطينية باتفاق سرى
25 ألف «حمساوى» للتعيين فى السلطة الفلسطينية باتفاق سرى




كتب - نور الدين أبو شقرة


قال القيادى بحركة فتح، أيمن الرقب: إن حكومة «رام الله» حولت عددًا كبيرًا من موظفى غزة للتقاعد، دون إخطار مسبق وبشكل عشوائى، موضحًا أن موظفى غزة تفاجأوا بخصم ٣٠% من راتبهم دون تنبيه.
وكشف «الرقب»، فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن هناك اتفاقا سريا وقعه عزام الأحمدى، القيادى فى حركة فتح، وموسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، فى سويسرا، ينص على أن تحيل السلطة الفلسطينية ٢٥ ألف موظف للتقاعد، مقابل استيعاب بدلا منهم ٢٥ ألفا من حماس.
وأضاف «الرقب»: إن غزة خارج حسابات «رام الله» وأن التعيينات والترقيات تقر فقط للضفة الغربية، واصفًا القرارات بـ«جزرة تخص موظفى غزة بشكل عام».
وتابع «الرقب»: «كل شهر تصدر قائمة بأسماء تحال للمعاش بدون أسباب، وهو ما سيؤدى إلى فراغ فى القطاعات الحكومية بغزة».
وأوضح «الرقب» أن عدد موظفى غزة ٤٢ ألف عسكرى ومدني، خفضت رواتبهم من ٣٠% إلى ٥٠% من مارس حتى الآن، وإحالة ١٨ ألف عسكرى وما يقارب ٧ آلاف موظف مدنى للتقاعد فى 3 أشهر، وأن الأشهر المقبلة ستشهد دفعات جديدة تحال للتقاعد دون إعطاء مدخرات نهاية الخدمة حسب القانون.
وكانت الحكومة الفلسطينية قد قرَّرت إحالة عدد كبيرمن موظفى قطاع غزة إلى التقاعد المبكر «بسبب رفض حركة حماس مبادرة الرئيس محمود عباس لإنهاء الانقسام وحل اللجنة الإدارية» بحسب بيان الحكومة.