الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السوشيال ميديا: إنتاج مصر من الغاز يتخطى 6 مليارات قدم يوميا منتصف 2018.. تحيا مصر بالسيسى وش الخير

السوشيال ميديا: إنتاج مصر من الغاز يتخطى 6 مليارات قدم يوميا منتصف 2018.. تحيا مصر بالسيسى وش الخير
السوشيال ميديا: إنتاج مصر من الغاز يتخطى 6 مليارات قدم يوميا منتصف 2018.. تحيا مصر بالسيسى وش الخير




حالة من الفخر سيطرت على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى بسبب معدل إنتاج مصر من الغاز الطبيعى الذى ستكون عليه منتصف 2018، إذ أكد أحد النشطاء عبر حسابه الشخصى على فيس بوك: «إنتاج مصر من الغاز يتخطى 6 مليارات قدم يوميا منتصف 2018..  تحيا مصر بالسيسى وش الخير».
وأكد آخر على فيس بوك: «الخير قادم»
بإذن الله سمعونا أحلى تحيا مصر..  إعلان شركة «إس دى إكس إنرجى»، التابعة لمجموعة «سى دراغون» الكندية، عن اكتشافها حقل غاز طبيعى بامتياز فى منطقة جنوب دسوق بمحافظة كفر الشيخ سيحول مصر من دولة مستوردة الى مصدرة للغاز بحلول 2020..  لا ومش كده وبس ده خطوة لتحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة بمنطقة الشرق الأوسط، يعنى ممكن بلدك تدخل ضمن أكبر 10 دول انتاجا للغاز فى عام 2019 متخيل ده هتبقى من الدول النفطية لتنافس الدول الكبرى التى تملك احتياطات ضخمة من الغاز ومنها روسيا وأمريكا وايران والسعودية وقطر وفنزويلا وكندا والعراق والإمارات والصين..  والبداية هتكون بتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز بنهاية 2018، من خلال حفر حوالى 230 بئراً استكشافية بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 2 مليار دولار حتى نهاية عام 2018».
وقالت إحدى المغردات عبر حسابها على تويتر:»تعرف إن إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى يبلغ حوالى 4.4 مليار قدم مكعب يوميا، وأن من المخطط له إضافة نحو مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام 2017 من إنتاج حقل ظهر، كمان نصف مليار قدم أخرى قبل منتصف العام نفسه من إنتاج حقول شمال الإسكندرية مش كده وبس ده هيضاف عليهم إنتاج حقل نورس، الذى وصل حاليا إلى حوالى 870 مليون قدم مكعب غاز، ليصل إنتاج مصر من الغاز إلى نحو 6 مليار قدم مكعب يوميا السنة الجاية.. يعنى على كده مصر هتستغنى عن استيراد حوالى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى المسال شهريا فى 2018 بما يوفر حوالى 250 مليون دولار وبعد إضافة 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا المخططة للدخول على الإنتاج، سيتم توفير حوالى 280 مليون دولار أخرى شهريا.. يعنى هتنافس الدول المصدرة للغاز..  تعرف مثلا أن روسيا اللى عندها أكبر موارد الغاز الطبيعى عن أى دولة على وجه الأرض تقدر بـ32٪ من احتياطيات الغاز الطبيعى فى العالم وأنت كمصر هتنافسها.. لسه مش عارف ان مصر على المسار الصحيح.. تحيا مصر».