الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قافلة الخير تفحص 775 مريضا فى «شلاتين»

قافلة الخير تفحص 775 مريضا فى «شلاتين»
قافلة الخير تفحص 775 مريضا فى «شلاتين»




توجهت قافلة «الخير الطبية» التى تنظمها جامعة أسوان، إلى مدينة حلايب بعدما أنهت جولتها فى شلاتين التى تبعد نحو 170 كيلو، وذلك لتوقيع الكشف الطبى على المرضى.
وفيما ظل فريق من أطباء القافلة فى شلاتين انتقل إلى حلايب  نحو 30 أستاذا من أفراد القافلة فى تخصصات «الباطنة ـ الرمد ـ الجراحة ـ الأطفال ـ النساء والتوليد ـ العظام ـ الجلدية ـ المسالك البولية ـ المخ والأعصاب ـ القلب ـ الصدرية ـ الأنف والأذن والحنجرة»، إلى جانب فنيى أشعة وتحاليل، علاوة على أن القافلة الزراعية تفقدت عددا من المزارع لمتابعة المحاصيل، والصوب الزراعية.

قال الدكتور صلاح مقلد، مدير القافلة، ورئيس الاستقبال والطوارئ بمسشفى أسوان الجامعى: إن القافلة توجهت صباح أمس الأربعاء إلى حلايب بعد جولتها بمدينة شلاتين، التى وقعت خلالها الكشف الطبى على الأهالي، بالإضافة إلى الكشف على الإبل والمعاز وتحصينها ضد الأمراض الوبائية، فضلا على متابعة الزراعات بالمنطقة.
وأكد مقلد أن إقبال المواطنين على قافلة «الخير الطبية» كان مستمرا حتى مساء اليوم، دون أن يكون هناك أى تقصير من الأطباء القائمين على القافلة، منوها إلى أن نسبة الإقبال فى حلايب ضعيفة مقارنة بنسبة الإقبال فى شلاتين، وذلك بسبب قلة العدد السكانى.
ولفت مدير القافلة إلى أنه لم تكن هناك فترة مسائية لعدم وجود أماكن «استراحة» للأطباء وفريق العمل، خاصة أن الوحدة الطبية هى وحدة طب أسرة، وبدائية جدا، ناهيك عن أنه ينقصها الأجهزة الطبية الحديثة والكوادر من ذوى الخبرة.
وقال مقلد: إن القافلة تمكنت حتى ظهر أمس الأربعاء من توقيع الكشف الطبى على 120 مريضا بحلايب، ليصل العدد فى حلايب وشلاتين إلى 775 مريضا، فضلا على تقديم العلاج بالمجان للأهالي، الذى يقدر بـ250 ألف جنيه، بالإضافة إلى تحويل أكثر من 12 حالة حرجة تستدعى تدخلات جراحية إلى مستشفى أسوان الجامعى.
وأوضح أن الحالات التى تم تحويلها إلى أسوان الجامعى، كانت ما بين عمليات مضاعفات كسور، ومتابعة عمليات وأمراض مزمنة، منوها إلى أن أكثر توافد الأهالى على أقسام «الرمد- العظام- الباطنة»، خاصة مرضى الفشل الكلوى.
وقال مدير قافلة «الخير الطبية»: سنتوجه إلى أسوان فى نهاية اليوم، لنقطع مسافة تزيد على ألف كم، موجها الشكر إلى كل من لبى النداء من الأطباء والفنيين، مؤكدا أن تلك الزيارة لن تكون الأخير لأهالى حلايب وشلاتين، فضلا على إمكانية توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة أسوان ومديرية صحة البحر الأحمر.
يذكر أن القافلة تضم 70 أستاذا فى أمراض «الباطنة- الرمد- الجراحة- الأطفال- النساء والتوليد- العظام - الجلدية- المسالك البولية - المخ والأعصاب- القلب-الصدرية- الأنف والأذن والحنجرة»، إلى جانب 7 فنى أشعة و14 فنى تحاليل.