الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعثة الحج: تشكيل غرف عمليات على مدار الـ24 ساعة لمتابعة الحجاح

بعثة الحج: تشكيل غرف عمليات على مدار الـ24 ساعة لمتابعة الحجاح
بعثة الحج: تشكيل غرف عمليات على مدار الـ24 ساعة لمتابعة الحجاح




كتب - محمود جودة
المدينة المنورة - نشأت حمدى

طالبت البعثة الرسمية للحج برئاسة وزير الإسكان مصطفى مدبولى أعضاء الحج الثلاث «سياحة وداخلية وجمعيات» بضرورة التنسيق فيما بينها للتيسير على الحجاج المصريين خلال تأدية مناسك الحج وكذلك لظهور الوفد المصرى بصورة مشرفة.
وأوضحت أن هناك تنسيقاً تاماً مع وزارة الخارجية والتى قامت بتشكيل غرفة عمليات تعمل ٢٤ ساعة لمتابعة الحجاح المصريين حيث تم تدعيم القنصلية السعودية بعدد إضافى من الموظفين لتقديم أى خدمات للحجيح.
من جانبه قال أيمن عبدالموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن: إنه سيتم تشكيل العديد من اللجان لخدمة حجاج الجمعيات الأهلية طوال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، لافتًا إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وجهت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة لزوار بيت الله الحرام، والتعاقد على توفير الخيام المكيفة بمناطق المشاعر.
وأضاف: أنه نسّق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لحجاج الجمعيات الأهلية فى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيرا إلى أن جميع الفنادق التى تم حجزها تتميز بجودة عالية ومصنفة، إضافة إلى تخصيص حافلات مكيفة لنقل الحجاج للتيسير عليهم وتوفير أفضل الظروف لراحتهم.
وأوضح «عبدالموجود»: «انتهينا من استخراج التأشيرات لحجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم 12 ألف حاج، واستبدال 20 تأشيرة من قائمة الاحتياطى، وفقًا لترتيب الأسماء، بسبب اعتذارات أصحابها لظروف خاصة بهم، وكذلك حدوث بعض حالات الوفيات» لافتًا إلى أنه يتم التنسيق مع الجهات السعودية لتوفير أوجه الرعاية الكاملة لزوار بيت الله الحرام.
فى سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استقبال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، 12939 حالة مرضية حتى صباح أمس الأربعاء، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 11384 بمكة المكرمة، و1555 فى المدينة المنورة، بينما استقبلت المستشفيات السعودية 26 حالة، غادر منها 10 حالات.
وأضافت الوزارة: أنه تم إجراء غسيل كلوى لـ19 مصرياً بالسعودية، 15 منهم بمكة المكرمة، و4 بالمدينة المنورة ، بالإضافة إلى تسجيل 5 حالات وفاة.
ونفى الدكتور أحمد الأنصارى رئيس البعثة الطبية للحج، اكتشاف أمراض معدية بين الحجاج المصريين، لافتا إلى استمرار الفريق الوقائى بالمرور على العيادات والمستشفيات لرصد أى حالات معدية أو غير معدية، وعقد ندوات تثقيفية لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج، حيث تعمل العيادات على مدار الـ٢٤ ساعة لاستقبال ضيوف الرحمن.