الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تدرس التجربة الكورية فى الإصلاح الاقتصادى

المالية تدرس التجربة الكورية  فى الإصلاح الاقتصادى
المالية تدرس التجربة الكورية فى الإصلاح الاقتصادى




كتبت- إسلام عبد الرسول


اتفق عمرو الجارحى  وزير المالية  مع نظيره فى كوريا الجنوبية على عقد لقاء تحاورى بمقر وزارة المالية بالقاهرة  لعرض التجربة الكورية الناجحة فى تطبيق برنامج الإصلاح اقتصادى - الذى نفذته تحت إشراف صندوق النقد الدولى - لاجتياز الأزمة الاقتصادية التى مرت بها خلال الفترة 1997-2001. فى إطار حرص الحكومة المصرية على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولة كوريا الجنوبية والاستفادة من التجربة الكورية الناجحة فى مجال الإصلاح الاقتصادى.
كما قام فريق من وزارة المالية بعرض الملامح الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى والذى يهدف إلى التعامل مع المشاكل الهيكلية المزمنة للاقتصاد المصرى من خلال تنفيذ إصلاحات مالية نقدية وتشريعية لتحسين بيئة الاستثمار ولدفع الصناعة والتصدير. كما قام الجانب المصرى بعرض المؤشرات الأولية الإيجابية لتنفيذ البرنامج خلال العام المالى 2016/2017 ومستهدفاته على المدى المتوسط.  ومن جانبه أشاد الوفد الكورى بما تم إنجازه من إصلاحات اقتصادية بمصر مؤخرًا وعلى رأسها قرار تحرير سعر الصرف، وإعادة هيكلة القطاع المصرفى وإجراءات خفض عجز الموازنة والدين العام، وبالإضافة إلى إجراءات ترشيد الإنفاق وإصلاح منظومة الدعم وتنفيذ ضريبة القيمة المضافة، كما أشاد خبراء كوريا الجنوبية بالخطط المصرية المستقبلية المرتبطة بالتطوير المؤسسى وتنمية الصناعة وتطوير استراتيجية تنمية الصادرات والإصلاحات الخاصة بتحسين البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين.
وقد تضمن اللقاء المصرى - الكورى العديد من الاستفسارات حول أسباب نجاح تجربة الإصلاح الاقتصادى الكورى واستدامتها وقدرة الاقتصاد الكورى على مواجهة التحديات والتعامل معها بسرعة، واتفق الجانبان على عقد المزيد من اللقاءات التشاورية وتبادل الخبرات خاصة فى مجال تطوير الصناعة وتنمية الصادرات وتحسين الخدمات العامة.