الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الضرائب تبدأ تحصيل ضريبة القيمة المضافة على الإنترنت.. بداية سبتمبر

الضرائب تبدأ تحصيل ضريبة القيمة المضافة على الإنترنت.. بداية سبتمبر
الضرائب تبدأ تحصيل ضريبة القيمة المضافة على الإنترنت.. بداية سبتمبر




كتبت - إسلام عبد الرسول


كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب أن هناك اجتماعات مع مسئولى شركات الاتصالات التى تقدم خدمات الانترنت الأرضى تمهيدا لبدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة واحتسابها على سعر الخدمة للعملاء اعتبارًا من السابع من سبتمبر المقبل.
وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة:  إن جهاز تنظيم الاتصالات بصدد إصدار قرار بشأن قيمة الزيادات وفقًا لمعدل الاستهلاك فيما يخص الإنترنت الأرضى بعد احتساب الضريبة بواقع 14% والسعات الجديدة المتاحة حيث ستتولى الشركات تحصيل الضريبة وتوريدها لمصلحة الضرائب،  وتابعت المصادر: إن الحصيلة عن ضريبة القيمة المضافة فاقت المتوقع بنحو 50مليار جنيه خلال العام المالى الماضى متوقعا ان تحقق نحو 291مليار جنيه العام المالى الحالى مع توقعات ارتفاع النمو الاقتصادى فى مصر لنحو 5%. وقالت المصادر  إن ارتفاع الطلب الاستهلاكى لدى المواطنين وراء هذا الارتفاع.
ويبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة على عملاء الانترنت الأرضى سبتمبر المقبل وفقًا لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، ونشر فى الجريدة الرسمية بتاريخ 7 سبتمبر 2016، ونص القانون على إعفاء خدمات الانترنت الأرضى من الضريبة لمدة عام من بدء العمل بالقانون.
وطبقًا لنص القانون سيتم تطبيق الضريبة على الانترنت الأرضى بداية من 7 سبتمبر المقبل، أى أن أول زيادة فى فواتير الانترنت الأرضى ستكون بداية من فواتير سبتمبر المقبل، ولن تطبق الضريبة على أول 7 أيام من الشهر.
وأكد ت المصادر أن قيمة الضريبة كاملة سيتحملها العملاء ولن تتحمل الشركات جزءًا من تلك الضريبة حيث تسدد ضرائب أخرى عن تلك الخدمة.