الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ربيع ياسين يتحدث بصراحة لـ«روزاليوسف»: الحاقدون فقط بيقولوا «العميد وجلال» أحسن من البدرى

ربيع ياسين يتحدث بصراحة لـ«روزاليوسف»: الحاقدون فقط بيقولوا «العميد وجلال» أحسن من البدرى
ربيع ياسين يتحدث بصراحة لـ«روزاليوسف»: الحاقدون فقط بيقولوا «العميد وجلال» أحسن من البدرى




حوار – ياسر صادق


عندما تتحدث عنه كلاعب فهو من ابرز من لعب فى مركزه وحصل مع ناديه أو المنتخب على العديد من البطولات.. وكمدرب فقد حقق بطولة الأمم الأفريقية للشباب .. وعن أخلاقه فحدث ولا حرج .. إنه ربيع ياسين الذى تحدث بصراحة مع روزاليوسف فى أشياء كثيرة أبرزها أزمة عمرو وردة معه ومع المنتخب الأول ومنتخب المحليين والأهلى والزمالك وعن حسام البدرى وحسام حسن وإيهاب جلال وشيكابالا وأشياء أخرى فى هذا الحوار ..


■ المنتخب هيفوز على أوغندا؟
- نحن الأفضل والأقوى ولدينا محترفون.. وكل النتائج السابقة للمنتخب مع المدير الفنى هيكتور كوبر سواء بالوصول الى نهائى بطولة الأمم الأفريقية الماضية أو تصدر مجموعتنا بتصفيات كأس العالم تؤكد أنه بنسبة كبيرة هنوصل مونديال روسيا..
■ لكن 11 محترفًا سينضمون يوم 28 أغسطس و قبل السفر ب 24 ساعة؟
- هذه أجندة دولية.. وهذا النظام يطبق على كل المنتخبات.. والدوريات فى العالم أصبحت مكلفة.. والأندية فى أوروبا بتصرف مئات الملايين.. ومن ثم لابد أن تتمسك بلاعبيها..
■ وأين التجانس بين اللاعبين؟
- المحترفون أصحاب خبرات.. وليست المرة الأولى التى يلعب فيها هؤلاء اللاعبون مع بعض..  
■ من يلعب مكان على جبر بعد إصابته؟
- سعد سمير فى حالة شفائه.. عنده خبرات وحالته الفنية كانت عالية فى الموسم الماضى مع الأهلى.. وبالتأكيد فإن كوبر لديه البديل الذى يوفره فى كل مركز.. وأكيد عامل حسابه فى مسألة الإصابات.. وهو يمتلك مجموعة من اللاعبين على أعلى مستوى.
■ من يحرس مرمى المنتخب أمام أوغندا؟
- أحسن حارس مرمى فى الموسم الماضى هو شريف اكرامى..
■ لكن شريف أخطأ فى مباراة تونس الأخيرة؟
- تقييم الحارس لا يكون على مباراة ولكن على موسم كامل.. ومن الوارد أن يخطئ أى لاعب.. وشريف أخطأ أيضًا فى نهائى كأس مصر امام المصرى البورسعيدى..
** كوبر لعب بالشناوى 11 مباراة والحضرى 10 وشريف 4 لقاءات.. معنى ذلك انه لا يعتمد عليه؟
- أحمد الشناوى بعيد عن مستواه والدليل نتائج الزمالك الموسم الماضى « اتغلب من طوب الأرض»..
■ طيب والحضرى؟
- الحضرى مش «مركز» بين السفر من القاهرة والسعودية بعد احترافه فى نادى التعاون.. ولما أقول لك إكرامى فهذا لأسباب فنية فقد حصل على بطولتى الدورى والكأس بالإضافة إلى مشاركته فى البطولة الأفريقية..
■ هل أنت مع سياسة كوبر فى استبعاد اللاعبين عندما تخطئ مثل باسم مرسى وغالى؟
- ارفض استبعاد اللاعب المخطئ على طول الخط.. يجب دائما أن ابحث عن مصلحة الفريق.. ونحن بشر كل شخص بيخطئ.. يعنى اللاعب عندما يحصل على الكارت الأحمر هل يتم إيقافه طوال الموسم أم مباراة أو اثنين.. بالتأكيد ليس كل الموسم.. ونحن رأينا كريستيانو رونالدو تم إيقافه 5 مباريات..
■ مدحت وردة والد عمرو وردة قال أنك «شمت» فى أزمة نجله الأخيرة؟
- «اشمت» فى عمرو وردة ليه.. هل رآنى خرجت فى أى قناة فضائية تحدثت عن نجله مرة واحدة.. لم يحدث.. إنا كبير سنًا ولا ينفع أن «اشمت» فى ولد من عمر نجلى.. وعلى المستوى الانسانى «مينفعش» و لا مهتم به أساسًا..
■ لكنك رحلت عمرو مرتين عندما كنت مديرًا فنيًا لمنتخب الشباب الأولى فى المغرب والثانية بتونس؟
- الذى قام بترحيل اللاعب من المغرب هو رئيس البعثة فى ذلك الوقت عمرو الصفتى رئيس منطقة المنيا.. وفى تونس كان عصام عبد الفتاح عضو اتحاد الكرة والاثنين أحياء وتقدر تسألهما..
■ ماذا فعل عمرو وردة؟
- كان كثير «الهزار» وبينزل حاجات على الفيس بوك ولا يتحمل المسئولية بالإضافة إلى الواقعة الأخرى التى ارتكبها..
■ التحرش؟
- كنت اجد رئيس البعثة يطرق باب غرفتى ويقول لى على ماحدث وأن الشرطة موجودة.. وكان القرار بالرحيل.. وأكشف لك سرًا أقوله لأول مرة..
■ تفضل؟
- جمال علام رئيس اتحاد الكرة فى ذلك الوقت طلب منى عدم اصطحاب عمرو وردة فى رحلة للمنتخب بإسبانيا ولكنى تحديته ورفضت وأصريت على اصطحاب اللاعب.. فكيف «أشمت» فيه.. و ليس من المعقول ان أعمل عقلى بعقله.. لا ده أنا هاقول لك على أمر آخر..
■ ما هو؟
- انا الذى اكتشفت عمرو وردة عندما كان يلعب فى سموحة وكلمت محمود الخطيب عندما كان نائبًا لرئيس النادى الأهلى من أجل ضمه للفريق الأول..
■ عندنا أزمة بالمنتخب فى مركز رأس الحربة؟
هذه مشكلة والمسئول عنها المدربون فى الأندية الذين لديهم قطاعات ناشئين و 30 لاعبًا بالفريق الأول.. يجب على المدربين اكتشاف المواهب بطول مصر وعرضها..
■ لكن من يقود الهجوم أمام أوغندا؟
- محمد صلاح أو محمود كهربا أو رمضان صبحى..
■ لكن ليس من بين هؤلاء رأس حربة؟
- كوبر مضطر لذلك.. فإذا كان ليس لديه رأس حربة فماذا يفعل؟ لابد أن يستخدم الأوراق التى يملكها.. ولابد للمدرب أن يوجد البديل فصناعة المركز مسئولية المدير الفنى فالجوهرى فعل ذلك مع هشام عبد الرسول عندما أحضره من المنيا ومع أحمد الكأس فى الأوليمبى.. فليس معقول ان اعتمد على الأهلى والزمالك دائما..
■ وأين باسم مرسى؟
- باسم مرسى فى أسوأ حالاته..
■ اتحاد الكرة اتخذ قرارًا بوجود 4 أجانب بكل فريق.. هل سيؤثر على المنتخب؟  
  - ليس له تأثير.. حتى لو كانوا 10 أفارقة يوجد 26 لاعبًا آخر ويستطيع اللاعب الجيد أن يفرض نفسه على أى حد.. مثل مصطفى فتحى وأيمن حفنى فى الزمالك ومؤمن زكريا ووليد سليمان فى الأهلى.. ويوجد شيئًا آخر وهو استثمار اللاعب الإفريقى فالنادى يقوم بشراء اللاعب ب 8 ملايين جنيه مثل ايفونا ثم باعه للصين بـ 88 مليون جنيه!..
■ كيف رأيت أزمة منتخب المحليين و خسارته من المغرب؟
- هذا المنتخب كان محتاج للوقت وكان لابد أن يكون له مجموعة اهداف وجهاز فنى متفرغ له !.. هذا المنتخب كان لابد ألا يتم تشكيله من لاعبى أندية الدورى الممتاز! هؤلاء اختصاص كوبر..
■ وممن يتم اختياره؟
- من لاعبى القسم الثانى و ايضا مواليد 93 و 94 و 95 و 97..
■ ومن المسئول عن ذلك؟
- المدير الفنى لابد أن يقدم برنامجه إلى المسئولين باتحاد الكرة.. ولابد أن يكون عنده ابداع وأفكار فهذه مسئوليتى وأن أوسع الأختيارات.. أوجد شىء من العدم..
■ لكن الأهلى والزمالك لم يتعاونا مع المنتخب؟
الأهلى والزمالك لهم اعذارهم فهم يشتركون بالدورى والكأس وإفريقيا وبالبطولة العربية بالإضافة إلى المنتخب الأول.. لكن عندما اعتمد على لاعبى القسم الثانى فالمنتخب يمتلك الوقت..
■ البعض يقول إن منتخب المحليين ليس له «لازمة»؟
- غير صحيح فهو مفيد للمنتخب الأول..
■ هل توجد مجاملات فى اختيار الأجهزة الفنية للمنتخبات؟
- هذا شأنهم.. وهم أدرى بمصلحة المنتخبات..
■ منذ تركت منتخب الشباب لم تتول مسئولية فريق؟
- عملت فى ليبيا.. وعرض على تدريب أندية أسوان والنصر للتعدين ومن قبل دمنهور.. لكنى رفضت لارتباطى بعملى بالقاهرة.. ويكفى ما يكتب عنى.. والجميع يعلم الدنيا ماشية ازاى..
■ ماذا يحتاج الزمالك حتى يعود لمستواه؟
- مدير فنى على أعلى مستوى بالإضافة الى اللاعبين..
■ ما رأيك فى صفقات الزمالك الجديدة؟
- الملعب سيحكم عليهم..
■ من منهم نال إعجابك؟
كاسونجو لاعب رائع.. ومعه اشومبيونج و سيسيه.. أما أحمد كابوريا سيكون بديلًا لمحمد الشامى وعبد الله جمعة وأرفض عودة خالد قمر وإبراهيم عبد الخالق ماذا فعل مع المقاولون العرب.. وحازم إمام أو ضم محمد أشرف.. و صلاح عاشور رحل من انبى بدون مقابل..
■ لكن حازم لاعب سريع وحماسى؟
- إذا كان فى مواجهة مع نبيل معلول من يتفوق.. أعتقد معلول.. ثم ما هى مواصفات الظهير الأيمن.. يكفى أن تشاهد أحمد فتحى حصل على خبرات مع الإسماعيلى ثم انتقل للأهلى.. ماذا فعل حازم مع الاتحاد السكندرى.. أرى أن أسامة ابراهيم افضل من حازم.. اساس الزمالك فى الثمانينات كان الباك رايت محمد صلاح والباك لفت أحمد رمزى..  
■ و ماذا عن محمود علاء والسوريان؟
- لا أعرفهم !
■ شيكابالا يستمر أم يرحل؟
- شيكابالا يقعد أو يمشى لا يفرق. عمل ايه لناديه ولجمهوره ولنفسه وحقق «كام» بطولة..
■ لا يوجد لاعب بمفرده يحقق بطولات؟
- يوجد.. يقود فريقه.. يحرز أهدافًا.. يصنعها..
■ البعض يحمل إدارة نادى الزمالك مسئولية ما حدث الموسم الماضى؟
- هذه الإدارة التى حققت الدورى والكأس فى موسم واحد.. الإدارة عليها جزء من المسئولية و ليس كلها.. لكن اللاعبين فى المقام الأول..
■ لماذا لاعبو الأهلى لديهم روح قتالية على عكس نظرائهم فى الزمالك؟
- الأهلى بمن حضر.. وأرجع للماضى الأهلى بيكسب باى فريق هل تذكر عندما فزنا على الزمالك بالناشئين.. والناس كانت خائفة عندما اعتزل الخطيب ومن قبله صالح وبعدهما تريكة لكن الأهلى لا يتوقف على أحد.. الانتماء وقصة كيان اسمه الأهلى.. لابد على إدارة الزمالك أن تعلم لاعبوها الأنتماء.. توجد قاعدة تقول أن اللاعب يصنع المدرب والإدارة بنتائجها..
■ من هو أفضل مدرب فى الموسم الماضى؟
- حسام البدرى
■ المحللون والنقاد يقولون ايهاب جلال وحسام حسن؟
- حاقدون على حسام البدرى !.. وبعدين هو إيهاب جلال حقق بطولة هذا الموسم.. إيهاب جلال هبط بتليفونات بنى سويف من قبل..
■ لكن حسام البدرى لديه كافة الإمكانيات؟
- والمقاصة أيضًا.. كما أنه لا يوجد على ايهاب أى ضغوط.
■ النادى المصرى لا يملك امكانيات هل تتفق معى فى ذلك؟
- غير صحيح.. معسكرات حسام حسن كلها فى فنادق خمس نجوم! وهل حقق بطولة مع المصرى وعندما تولى تدريب نادى الزمالك لم يفعل شيئًا.. وعندما فشل حسام البدرى مع المنتخب الأوليمبى قلنا إنه فشل.. حسام حسن وإيهاب جلال اجتهدا فقط.
■ من هو أفضل لاعب بالموسم الماضى؟
- كثير.. لكن لابد أن يكون من أربعة أندية الأهلى والمقاصة والمصرى والإسماعيلى.