الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«طارق عامر» يقتنص لقب أفضل محافظ بنك مركزى بالشرق الأوسط

«طارق عامر» يقتنص لقب أفضل محافظ بنك مركزى بالشرق الأوسط
«طارق عامر» يقتنص لقب أفضل محافظ بنك مركزى بالشرق الأوسط




تحرير سعر الصرف وزيادة الاحتياطى وسداد المديونيات والقضاء على السوق السوداء أهم انجازاته
أعلنت صحيفة جلوبل ماركتس، الصادرة عن الاجتماع السنوى للبنك الدولى وصندوق النقد الدولي، عن منح طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، لقب أفضل محافظ لعام 2017 فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأوضح رئيس تحرير الصحيفة فى توبى فيلدز فى خطاب رسمى تم ارساله إلى البنك المركزى: «إن سياسات البنك المركزى المصرى كان لها الفضل فى وضع الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح.
وأضاف «نرى أن البنك المركزى المصرى هو مهندس برنامج صندوق النقد الدولى للإصلاح الاقتصادى فى مصر كما أنكم كنتم القوى الفاعلة وراء إصلاح سعر الصرف كما لعبت دورا محوريا فى وضع الاقتصاد المصرى على مسار مستدام واعادة الثقة للمستثمرين العالميين. وأوضح أن التحسن الكبير فى الاقتصاد المصرى كان بسبب التزام البنك المركزى بالسياسة النقدية والقيام بالاتصالات التسويقية فى الوقت المناسب والتنظيم الحكيم.
هذا ومن المقرر أن يتسلم طارق عامر الجائزة يوم السبت 14 أكتوبر فى احتفالية تقام فى العاصمة الأمريكية واشنطن.
والجدير بالذكر أن البنك المركزى فى عهد «طارق عامر» اتخذ عددًا من الإجراءات الجريئة على رأسها تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016، وهو القرار الذى كان له امتداداته المتعددة على الاقتصاد لكن كان أهمها القضاء على السوق السوداء للعملة، وارتفاع تدفقات النقد الأجنبى للجهاز المصرفى.
إلى جانب تحرير سعر الصرف، فقد ارتفع احتياطى النقد الأجنبى فى عهد طارق عامر إلى أعلى مستوى تاريخى له بقيمة 36 مليار دولار، وثمة توقعات باستمرار زيادته خلال الشهور المقبلة. كما نجح «عامر» بالتعاون مع وزراء المجموعة الاقتصادية (على رأسهم المالية)  فى التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمساندة الاقتصاد المصرى. ويستهدف البنك المركزى فى الوقت الراهن خفض معدلات التضخم إلى مستويات مقبولة بعد انفلاتها إلى مستويات 35%، وهو فى سبيل ذلك يستخدم جميع الأدوات المتاحة لديه، لتعزيز إعادة السوق لمساره الصحيح.