الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعثة الحج: تذليل أى عقبات تكدر صفو الحجاج.. وعياداتنا الطبية تداوى 24 ألف مصرى

بعثة الحج: تذليل أى عقبات تكدر صفو الحجاج.. وعياداتنا الطبية تداوى 24 ألف مصرى
بعثة الحج: تذليل أى عقبات تكدر صفو الحجاج.. وعياداتنا الطبية تداوى 24 ألف مصرى




المدينة المنورة ـ نشأت حمدى ومحمد زكريا

كتب - محمود جودة

سعيا لتوفير جو تعلو فيه الروحانيات على أى مشاكل قد تطفو على أداء مناسك الحج، اجتمع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الاسكان، ورئيس بعثة الحج الرسمية، اجتماعا مع رؤساء بعثات الحج النوعية الثلاث (السياحة ـ الداخلية ـ التضامن) للوقوف على الاستعدادات النهائية لكل بعثة ومعرفة خطة تصعيد الحجيج إلى جبل عرفات.
وشدد «مدبولى» خلال لقائه برؤساء البعثات، على ضرورة تذليل جميع العقبات أمام الحجاج المصريين، البالغ عددهم ٧٨ ألف حاج، مؤكدًا أن السلطات السعودية تقدم كافة أنواع الدعم اللازم للعمل على راحة الحجاج.
ومن المقرر أن يعقد رئيس البعثة اجتماعا يوميا، لمتابعة أحوال البعثة وحل أى مشكلة على الفور.
وأعلن «مدبولى» عن تشكيل غرفة عمليات فى مقر البعثة المصرية، تعمل على مدار الساعة، وتشكيل لجنة لإدارة الأزمات، بالتعاون مع لجنة إدارة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار؛ التابع لمجلس الوزراء، إضافة إلى تفعيل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، التى تواصل عملها لحين عودة الحجاج المصريين. بمشاركة ممثلين عن كل الوزارات المعنية.
وفى سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن استقبال عيادات بعثة الحج الطبية المصرية، 23447 حالة مرضية حتى صباح أمس، السبت، وقع الكشف عليها وصرف لها العلاج اللازم. من بين هؤلاء 21588 حالة مرضية بمكة المكرمة، و1859 حالة فى المدينة المنورة، بينما دخلت 53 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 22 حالة بعد شفائها، ومازال 31 حالة تتلقى العلاج اللازم.
وأضافت الوزارة، فى بيان صحفى لها، أنه تم إجراء غسيل كلوى إلى 25 حالة بالمستشفيات السعودية، 20 منهم بمكة المكرمة، و5 حالات بالمدينة المنورة، وذلك بإجمالى 65 غسلة كلوية، بالاضافة إلى تسجيل 9 حالات وفاة حتى الأن.
وأكد الدكتور أحمد الأنصارى رئيس بعثة الحج الطبية، أن جميع العيادات تعمل بكامل طاقتها على مدار 24 ساعة، لخدمة الحجاج بشكل لائق، مؤكداً أنه لم يكتشف حتى الآن أى حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين.
وأشار إلى أن البعثة نجحت فى اعادة العديد من التائهين والذين تنتشر بين حالات كبار السن والنساء رغم وجود الكارتيلات الدالة على أماكن الإقامة.
وأوضح أن هناك تواصلا أيضا مع السلطات السعودية فى المدينة من أجل اعادة التائهين وحل أية مشكلات يمكن أن تواجه الحجاج المصريين.