الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشاد تتهم «تنظيم الحمدين» بزعزعة استقرارها ودعم إرهاب بوكو حرام فى نيجيريا

تشاد تتهم «تنظيم الحمدين» بزعزعة استقرارها ودعم إرهاب بوكو حرام فى نيجيريا
تشاد تتهم «تنظيم الحمدين» بزعزعة استقرارها ودعم إرهاب بوكو حرام فى نيجيريا




كتب - صبحى شبانة


اتهم وزير الخارجية التشادى إبراهيم حسين طه دويلة قطر بإيواء ودعم جماعات معادية لتشاد، عن طريق تقديم تمويلات لجماعات إرهابية فى ليبيا، تعمل على زعزعة امن واستقرار بلاده.
وأضاف أن قطر لها علاقات مشبوهة مع جماعات فى ليبيا تنفذ أعمالا عدائية فى تشاد، مشيرا إلى أن الهجوم الذى تم الأسبوع الماضى على الحدود مع ليبيا قد جاء من هذه الجماعات وبأوامر قطرية.
وأكد الوزير أن وقوف قطر مع الجماعات المتشددة الموجودة فى ليبيا يزعزع المنطقة، وأن هناك مساعدات قطرية تأتى للجماعات فى تشاد وبوكو حرام فى نيجيريا وفى منطقة الساحل الأفريقى عبر الجماعات الارهابية التى تمولها الدوحة.
وأضاف طه: الموقف القطرى يزعزع استقرارنا نحن دولة مرت بسنين من الحروب وبدأنا نستقر ونبنى البلد، لكن هذه الجماعات المسلحة المدعومة من قطر وقياداتها موجودة فى فنادق الدوحة تقوض الاستقرار فى منطقتنا.
من ناحية أخرى وفى سياق محاولات قطر لتسييس موسم الحج لم يأبه الشعب القطرى بالتخويفات التى اطلقتها حكومة الدوحة من أن وجودهم فى الأماكن المقدسة غير آمن وعبر منفذ سلوى الحدودى حتى الجمعة 1024 حاجا قطريا، وهو ما يشكل اكثر من 90% من حصة القطريين فى الحج رغم مضايقات السلطات القطرية التى حجبت الرقم المجانى للجنة خدمات الشعب القطرى المشكّلة بأمر خادم الحرمين، بناءً على وساطة الشيخ عبدالله بن على آل ثانى، مما يشير إلى أن الشعب القطرى تجاوز فرع آل ثانى الغاصب، واستجاب لدعوة الشيخ عبد الله بن على صاحب الاحقية فى حكم قطر وسليل الأسرة الملكية القطرية.