الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع شعبية ماكرون بعد 4 شهور من فوزه الساحق

تراجع شعبية ماكرون بعد 4 شهور من فوزه الساحق
تراجع شعبية ماكرون بعد 4 شهور من فوزه الساحق




باريس - وكالات الأنباء


«بعد 4 أشهر من انتصاره الباهر فى الانتخابات الرئاسية وبأغلبية ساحقة، أصبح إيمانويل ماكرون رئيس أقلية» هكذا عبرت صحيفة «لو جورنال دو ديمونش» عن تراجع شعبيته المتوالى شهرا بعد شهر.
وأظهر استطلاع للرأى أمس الأحد، أن غالبية الناخبين الفرنسيين غير راضين عن أداء الرئيس إيمانويل ماكرون مما يشكل تغيرا كبيرا فى مجريات الأمور بالنسبة للرئيس الذى حقق انتصارا ساحقا فى الانتخابات قبل أقل من أربعة أشهر.
وبيّن الاستطلاع الذى أجرته مؤسسة «إيفوب» لصالح صحيفة «لو جورنال دو ديمونش» أن معدل عدم الرضا عن ماكرون وصل إلى 57% وهو أسوأ بواقع 14 نقطة مئوية من الاستطلاع الأخير الذى أجرى فى يوليو الماضى.
وكشف الاستطلاع عن أن نسبة تأييد الرئيس الفرنسى وصلت إلى 40% فقط، واعتبرت الصحيفة أن الانخفاض الكبير فى شعبية ماكرون فى أغسطس الجارى هو استمرار للاتجاه الانحدارى المتواصل لشعبيته طوال الأشهر الماضية التى تلت تسلمه منصب الرئاسة.
وأظهر الاستطلاع أن الانخفاض التراكمى لشعبية ماكرون منذ مايو الماضى هو أكبر من ذلك الذى واجهه سلفاه، الرئيس السابق فرنسوا هولوند والرئيس الأسبق نيكولاى ساركوزى خلال الفترة ذاتها. وعانى ماكرون منذ انتخابه من عدة انتكاسات منها نقاشات حادة فى البرلمان بشأن إصلاحات قوانين العمل، ومواجهته مع الجيش بسبب تخفيض ميزانيته، وكذلك تقليص معونات الإسكان. وحقق ماكرون فوزاً ساحقاً فى الجولة الثانية من الانتخابات على منافسته مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف، فى مايو الماضى.