الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير خارجية البحرين: المرتزقة فى قطر سبب الأزمة الدبلوماسية

وزير خارجية البحرين: المرتزقة فى قطر سبب الأزمة الدبلوماسية
وزير خارجية البحرين: المرتزقة فى قطر سبب الأزمة الدبلوماسية




كتب - محمد عثمان – وكالات الأنباء


قال الشيخ خالد بن أحمد، وزير خارجية البحرين، إن القطريين يعلمون من هو «المسيء» لافتا إلى انه متواجد بينهم وليس متمثلا بجيرانهم، وذلك فى تغريدة تأتى مع استمرار أزمة قطع العلاقات بين السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر من جهة وقطر من جهة أخرى.
وقال وزير الخارجية البحرينى فى تغريدته: «يعلم أبناء الشعب القطرى حق العلم بأن من اساء و يسيئ اليهم كل يوم هم المرتزقة المقيمون بينهم  و ليس جيرانهم و اخوانهم فى الدين و الدم.»
وتابع فى تغريدات منفصلة: «عاهل البلاد المفدى يصل إلى الرباط.. اللهم احفظه فى حله وترحاله، ووفقه فى مسعاه لتوحيد الصف العربى وانصره على من أراد الشر وإسقاط الدول.. إن مملكة البحرين ملكا وشعبا تقف، وكما كانت دائما، مع أشقائها بمالها ودماء ابناؤها المخلصين ضد من تسول له نفسه ان يخدم أعداء الأمة.
وأضاف: «العالم يتقدم ويتحرر. وامتنا أغلبها لا زال قابعًا فى الجمل وصفين والنهروان، ولا زال يكفّر، ويسأل إن كنت سنى ام شيعى انا، ربنا لا تؤاخذنا».
من ناحية أخرى، أبدى الدكتور أنور قرقاش، وزير الإمارات العربية المتحدة للشئون الخارجية، استياءه من الملاسنات التى تبعث بها قطر ضد يوسف العتيبة سفير الإمارات لدى واشنطن.
وقال قرقاش فى تغريدة عبر حسابه الرسمى على موقع التدوين المصغر تويتر: «منطق لماذا للإمارات سفير مؤثر فى واشنطن، سخيف ومستهجن».
وأشاد وزير الإمارات بيوسف العتيبة، مؤكدًا أنه كفاءة وطنية تمثل سياسة ناجحة وعاقلة، والإمارات فخورة بأبنائها.
يشار إلى أن قطر تشن هجومًا لاذعًا ضد سفير الإمارات فى واشنطن عبر منافذها الإعلامية المختلفة.
فى سياق آخر، علقت صحيفة «نيوز آجو» الإيطالية، على إعادة قطر سفيرها لإيران، وتطوير التعاون بين الدوحة وطهران، وسط ترحيب رسمى إيرانى، بأن “إيران تستغل الأزمة الخليجية لمصالحها السياسية، فهى المستفيد الوحيد من استمرار تلك الأزمة.
وأشارت الصحيفة إلى أن إيران أعلنت فى البداية أن موقفها سيكون محايدا، ولكن بعد ذلك أصبح من الواضح أنها تستخدم الأزمة لمصلحتها السياسية، بعد أن قامت بإرسال المواد الغذائية وفتح مجالها الجوى لقطر.
وأوضحت الصحيفة أن قطر أيضا استفادت من دعم إيران وتركيا فى مواجهة الأزمة، لافت إلى أن أنقرة عرضت إرسال قوات إضافية إلى قواتها الموجودة فى الدوحة.
وأضافت إيران دولة تعمل على نشر الفوضى وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وقطر اختارت أن تكون بصفها، واختارت عدم التوجه لحل الأزمة مع جيرانها فى المنطقة العربية، بل على العكس اختارت أن تكون مع إيران، وهو ما سيدعم صورتها كدولة داعمة للإرهاب لممارستها سياسة تضر بالمنطقة.
وأكدت أن قطر تفضح نفسها بمرور الوقت، وتعنتها أمام الدول العربية الأخرى يجعلها تقترف أخطاء كبيرة لا يمكن إصلاحها فيما بعد.