الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عرين الفراعنة فى خطر

عرين الفراعنة  فى خطر
عرين الفراعنة فى خطر




كتب  - محمد أبوالليل


أيام قليلة تفصل المنتخب الوطنى عن المواجهة المهمة والمرتقبة التى تجمعه بنظيره الأوغندى فى تصفيات كأس العالم 2018 .. وستكون نتيجة مباراتى الذهاب والاياب أمام المنتخب الاوغندى لها دورًا كبيرا فى حسم صعود الفراعنة للمونديال بعد غياب دام لسنوات.
أبرز الأزمات التى تواجه الأرجنتينى هيكتور كوبر قبل موقعة أوغندا هى حراسة مرمى المنتخب التى تسبب حيرة شديدة للجهاز الفنى بالكامل ويفاضل الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى بين عصام الحضرى حارس مرمى التعاون السعودي، وأحمد الشناوى حارس مرمى الزمالك، وشريف إكرامى حارس مرمى الأهلى من أجل تولى أحدهم مسئولية حراسة المرمى أمام أوغندا.
شريف اكرامى
رغم تألق شريف اكرامى مع الأهلى الموسم الحالى  بعدما شارك فى 29 مباراة و حافظ على شباكه نظيفة فى 22 مباراة للفريق فى مسابقة الدورى الممتاز الا انه يعانى من حالة عدم التوفيق مع المنتخب الوطنى لدرجة ان البعض اعتبر اكرامى منحوساً فى مسيرته مع المنتخب  نظرًا لانه دائما يتألق مع القلعة الحمراء وعندما يشارك مع المنتخب فى اية مناسبة تتلقى شباكه أهدافا سهلة وغير مبررة آخرها أمام منتخب تونس فى تصفيات امم افريقيا التى فاز بها النسور بهدف نظيف واتهم الجهاز الفنى للمنتخب وقتها اكرامى بانه السبب فى تلك الهزيمة .. كما شارك اكرامى اساسيا مع المنتخب فى عهد برادلى أمام غانا فى تصفيات المونديال التى انتهت بهزيمة كارثية للفراعنة بسداسية.  
وبحسب موقع « ترانسفير ماركت « الإحصائى فإن إكرامى لعب 20 مباراة إجمالا بقميص المنتخب من بينها 12 ودية و 5 مباريات فى تصفيات كأس العالم، و3 بتصفيات أمم أفريقيا.
إجمالى دقائق مشاركة إكرامى كانت 1586 دقيقة، نجح خلالها إكرامى فى الحفاظ على نظافة شباكه 7 مرات فقط.
لكن فى المقابل اهتزت شباك إكرامى 23 مرة فى 20 مباراة شارك فيها، من بينها 10 على المستوى الودي، و9 فى التصفيات المونديالية، و4 على الصعيد الإفريقي.
عصام الحضرى
يعانى عصام الحضرى من تراجع مستواه بسبب كبر سنه حيث استقبل مزيدًا من الأهداف فى افتتاح مشوار فريقه الجديد التعاون بالدورى السعودى.. وهو ما يثير مخاوف الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة كوبر فى الاعتماد عليه خوفا من الظهور بمستواه المتواضع بالدورى السعودى أمام أوغندا.  
ورغم ذلك مايرجح كفة الحضرى هو عامل الخبرة المطلوب فى مثل هذه المباريات الحاسمة.. فالحضرى قدم مستوى اكثر من رائع مع الفراعنة  فى بطولة أمم افريقيا الاخيرة بالجابون ويحتل المركز الـ 19 فى قائمة أكثر لاعبى العالم خوضاً للمباريات الدولية .. كما ان إجمالى عدد المباريات بشباك نظيفة لحارس مرمى فى نهائيات كأس الأمم يتسيدها اسم الحضرى بعدد 14 مباراة، إلى أن اهتزت أمام بوركينا فاسو فى قبل نهائى أمم أفريقيا بالجابون
أحمد الشناوى
ربما يكون أحمد الشناوى  حارس مرمى الزمالك، هو الأقل حظًا وترشيحًا ضمن هذه المنافسة فى ظل عدم مشاركته أساسيًا مع فريقه فى الفترة الأخيرة، فضلًا عن مستواه المتراجع فى المباريات التى شارك فيها.
كما تسببت بعض الأزمات التى حدثت بين الشناوى وإدارة القلعة البيضاء فى الفترة الماضية إلى ابتعاد اللاعب عن مستواه بدرجة كبيرة حيث رفض الشناوى السفر مع فريقه لمواجهة رينجرز النيجيرى فى دورى الأبطال الأفريقى والتى ودعها الفريق من مرحلة المجموعات، ورفض اللعب أمام طلائع الجيش بمسابقة الدورى العام بحجة الإصابة بعد خلافات مع رئيس النادى.