الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ضوابط صيد «السمان والبط» الشرشير بشمال سيناء

ضوابط صيد «السمان والبط» الشرشير بشمال سيناء
ضوابط صيد «السمان والبط» الشرشير بشمال سيناء




العريش – مسعد رضوان

اعتمد اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الضوابط الخاصة بصيد السمان والبط الشرشير الصيفى للموسم الحالى اعتبارا من أول سبتمبر المقبل وحتى منتصف نوفمبر القادم.

وصرح المهندس جمال حلمى مصطفى مدير عام ادارة شئون البيئة بالمحافظة بأنه تم وضع تلك الضوابط بناء على قرار السيد وزير الدولة لشئون البيئة رقم 229 لسنة 2017 الصادرة بتاريخ 20 /8 /2017 بالتصريح بصيد طائر السمان والشرشير الصيفى والاشتراطات الفنية المرفقة به، وأنه طبقا لموافقة السيد وكيل أول الوزارة السكرتير العام للمحافظة يتم التصريح بصيد السمان والشرشير الصيفى طبقاً للضوابط المعمول بها فى موسم الصيد السابق.. مع تطبيق الضوابط بكل دقة.. على أن يتقدم المواطنون بطلب الترخيص إلى مجالس المدن التابعين لها مع سداد الرسوم المقررة فى مجالس المدن .
وأشار الى أنه تم اعتبار بوغاز رقم 2 على ساحل بحيرة البردويل هو الفاصل فى اختصاص إصدار تصاريح صيد السمان بين مركزى العريش وبئر العبد، وأن يتم تحديد المسافة المطلوب الترخيص بها لصيد السمان بما لا يقل عن 200 مترا مقابل رسوم 20 جنيها.. وألا تزيد المسافة على كيلومتر واحد مقابل 100 جنيه.. مع إمكان تنسيب المساحات الأقل، ويتم سداد الحصيلة إلى صندوق حماية البيئة، وبالنسبة للرسوم الخاصة بالبط الشرشير الصيفى فيتم تحصيل مبلغ 25 جنيها لرخص التعايش، 100 جنيه لرخص الهواة.. وأضاف أنه بالنسبة للشباك فيحظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر.. وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات عن 500 متر من الشاطئ.. على أن يتم وضع الشباك فى هذه الحالة فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق، وألا يزيد طول منصب الشبك الواحد على 20 مترا .. مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك، وألا يزيد ارتفاع الشباك على 3 أمتار.