السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان يلاحق معارضيه بالاعتقالات

أردوغان يلاحق معارضيه بالاعتقالات
أردوغان يلاحق معارضيه بالاعتقالات




ترجمة – خلود عدنان


ذكرت صحيفة «أيدينليك» التركية أن الحكومة التركية قدمت مذكرات اعتقال بحق معارضى الرئيس رجب طيب أردوغان لأجهزة الانتربول، حتى يتم إلقاء القبض عليهم فور وصولهم لأى مطار أوروبى.
وأضافت الصحيفة أن الإنتربول قام باعتقال نالان أورال أحد اللاجئين السياسيين الأتراك فى بلجيكا أثناء محاولته الوصول إلى بلغاريا، بموجب مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه من الانتربول بتوجيه من الحكومة التركية، كما تم اعتقال الصحفى حمزة يالتشين المقيم فى إسبانيا منذ 1984، فضلا عن اعتقال الكاتب الألمانى التركى دوغان أكهانلى فى إسبانيا، بتوجيه من السلطات التركية للإنتربول، مما تسبب فى تأزم العلاقات بين أنقرة وبرلين فى الفترة الأخيرة.
وصرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنها طلبت بشكل رسمى من الرئيس التركى أردوغان الإفراج عن الصحفى الألمانى دنيز يوجال، كما طالبت بالإفراج عن المواطنين الألمان الآخرين المعتقلين فى تركيا ومن بينهم المترجم ميشالا تولو والناشط الصحفى بيتر شتودنر، والكاتب الألمانى التركى دوغان أكهانلي، وهددت بتوقيع عقوبات إقتصادية على تركيا.
وبدأت التوترات بين البلدين برفض أنقرة زيارة نواب برلمانيين ألمان للقوات الألمانية بتركيا، فقررت برلين سحب قواتها من قاعدة «إنجرليك» فى جنوب تركيا، فردت أنقرة باعتقال الصحفيين الألمان واتهمت 700 شركة ألمانية بالإرهاب.
وفى حين دعا أردوغان المواطنين الألمان لمقاطعة الانتخابات البرلمانية، طالبت المانيا باتخاذ موقف صارم من الانتربول ومحاكم البلدان التى يوجد بها الفارون من بطش أردوغان.