الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نائب رئيس البورصة: طرح شركات قطاع عام للاكتتاب.. قريباً

نائب رئيس البورصة: طرح شركات قطاع عام للاكتتاب.. قريباً
نائب رئيس البورصة: طرح شركات قطاع عام للاكتتاب.. قريباً




كتب - عبدالرحمن موسى


قال محسن عادل نائب رئيس البورصة:  إن الفترة المقبلة ستشهد عودة الطروحات الحكومية الكبرى واستحداث أدوات تمويلية جديدة مثل السندات الايرادية بنظام الشراكة فى المشروع وصكوك التمويل التى سيتم عرضها على البرلمان أكتوبر المقبل.
وأضاف عادل أن البورصة تسعى إلى تطوير بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصبح أكثر فاعلية فى تمويل الشركات حتى لا تكون فقط منصة للتخارج، حيث سيتم إلزام الشركات بخطط لزيادات رؤوس الأموال خلال 3 سنوات.
وذكر أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك دور غير تقليدى للبورصة المصرية فى عملية الإصلاح وتوفير التمويل للمساهمة فى تحقيق النمو الاقتصادى المستهدف فى إطار برامج الدولة الإصلاحية.
وأشار إلى أن دور البورصة المصرية لن يقتصر فقط على كونه مكاناً لاستثمار المدخرات بل سيكون منصة لتوفير التمويل اللازم للمشروعات الكبرى والقومية جنبًا إلى جنب مع الشركات حتى يعود لها دورها الريادى فى توفير التمويل الذى كانت تقوم به فى ستينيات وسبعينيات القرن الماضى.
وقال إن البورصة المصرية اتفقت مع وزارة الاستثمار على أن تشمل الجولات الخارجية للحكومة جانب للبورصة المصرية تتمكن من خلاله الترويج للاستثمار فى سوق الأوراق المالية المصرية كأحد أبواب الاستثمار للسوق المصرية.
وأضاف أنه سيتم إنشاء بورصة للسلع والعقود كشركة خاصة ﻷول مرة فى مصر خلال الفترة المقبل، وذلك بعد عرض المشروع على البرلمان المصري، مشيراً إلى أن مصر لها الريادة فى هذا المجال عندما أسست البورصة المصرية فى الربع الأخير من القرن الماضى حيث كانت فى الأساس بورصة للسلع قبل ان يتم إغلاقها بقرار سياسى فى الخمسينيات.