السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمم المتحدة تدين تجربة كوريا الشمالية الصاروخية.. وبيونج يانج تتوعد بالمزيد

الأمم المتحدة تدين تجربة كوريا الشمالية الصاروخية.. وبيونج يانج تتوعد بالمزيد
الأمم المتحدة تدين تجربة كوريا الشمالية الصاروخية.. وبيونج يانج تتوعد بالمزيد




بيونج يانج - وكالات الأنباء


وصفت الأمم المتحدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا فوق اليابان بأنه «شائن» وطالبت بيونج يانج بوقف برنامج التسلح دون أن تهدد بمزيد من العقوبات على الدولة المعزولة.
وقالت كوريا الشمالية إن إطلاق صاروخ بالستى متوسط المدى كان لمواجهة تدريبات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وإنه خطوة أولى فى عمل عسكرى بالمحيط الهادى «لاحتواء» منطقة جوام الأمريكية.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الزعيم كيم جونج أون أمر بإطلاق الصاروخ من العاصمة بيونج يانج للمرة الأولى وقال إن هناك حاجة لمزيد من التدريبات التى يكون فيها المحيط الهادى هدفا.
ونقلت الوكالة عن كيم قوله «التدريب الحالى لإطلاق صاروخ بالستى مثل حرب حقيقية هو الخطوة الأولى من العملية العسكرية لجيش الشعب الكورى فى المحيط الهادى ومقدمة جادة لاحتواء جوام».
وقال مجلس الأمن الدولى فى بيان إن من المهم للغاية أن تتخذ كوريا الشمالية إجراءات فورية ملموسة للحد من التوتر ودعا كل الدول إلى تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج.
لكن البيان الذى وضعت الولايات المتحدة مسودته وتوافقت عليه الآراء لا يهدد بعقوبات جديدة على الشمال.. من جانبه تعهد ترامب بألا يسمح لكوريا الشمالية بتطوير صواريخ نووية يمكن أن تصيب البر الرئيسى الأمريكى وقال إن العالم تلقى رسالة كوريا الشمالية بوضوح شديد.
وأضاف «ستزيد أساليب التهديد وزعزعة الاستقرار من عزلة النظام الكورى الشمالى فى المنطقة وبين كل دول العالم. كل الخيارات مطروحة على الطاولة».
وقال مسئول بالإدارة الأمريكية إنها تعتزم تعيين فيكتور تشا، وهو مسئول سابق بالبيت الأبيض، سفيرا للولايات المتحدة فى كوريا الجنوبية.
من جانبها، دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى الصين إلى ممارسة مزيد من الضغوط على كوريا الشمالية لوقف اختباراتها الصاروخية قائلة إن على بكين أن تلعب دوراً رئيسياً فى الجهود الدولية الرامية لمنع ما وصفته بالاستفزاز الكبير من جانب بيونج يانج.
وقالت ماى للصحفيين: «نريد ضمان أن يكفوا عن هذا العمل. نرى السبيل الأمثل لفعل ذلك هو أن تمارس الصين ضغوطا على كوريا الشمالية».