الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عيد الأضحى بدون ملابس جديدة

عيد الأضحى بدون ملابس جديدة
عيد الأضحى بدون ملابس جديدة




كتبت - سمر العربى

تصوير - مايسة عزت


يعتبر موسم عيد الأضحى من أهم المواسم التى يقبل فيها المصريون على شراء الملابس الجاهزة، إلا أن العام الحالى يشهد ارتفاعا فى أسعار المنتجات المعروضة بنسبة تصل لـ100٪ نتيجة للارتفاع غير المسبوق بأسعار الخامات متأثراً بتحرير سعر الصرف الأمر الذى انعكس على الأسعار بوجه عام وسط توقعات بتراجع المبيعات بنسب لا تقل عن 40٪ مقارنة بالعام الماضى.
ومن جانبه أكد يحيى زنانيرى رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية أن سوق الملابس الجاهزة المصنعة محلياً شهد زيادة فى أسعار المنتجات بنسب تتراوح من 50٪ إلى 70٪، فيما ارتفعت الملابس المستوردة بنسب تتراوح من 80٪ إلى 100٪.
وأوضح زنانيرى أن تكلفة إنتاج الملابس زادت بنسب لا تقل عن 50٪، فيما لا تغطى الزيادة الحالية فى أسعار الملابس الارتفاع الحالى فى تكلفة الإنتاج، مستبعداً فى الوقت نفسه وجود زيادات سعرية جديدة خلال الفترة المقبلة، لرغبة المصنعين فى جذب المستهلك المصرى وتقديم أفضل جودة ممكنة له خاصة مع تراجعاً حجم استيراد الملابس من الخارج إلا أنه من المتوقع أن تشهد تلك الفترة تراجعاً فى المبيعات بنسبة تصل لـ30٪.
وأشار رئيس غرفة الملابس إلى أن حجم الملابس الجاهزة المستوردة من الخارج بالسوق المصرية لا يتجاوز بالوقت الحالى 25٪ من حجم المعروض، وذلك لانخفاض حجم الاستيراد خلال الفترة الماضية لارتفاع سعر العملة متوقعاً أن تشهد الأسعار انخفاضا بنهاية العام الجارى وسط توقعات بانخفاض سعر الدولار مستقبلا.
فى السياق ذاته شهدت الأسواق ركوداً واضحاً تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى وذلك بعد ارتفاع الأسعار وزيادة الأعباء على المواطنين خاصة أن العام الدراسى الجديد سيبدأ عقب العيد مباشر، ما جعل المواطن فى حيرة بين شراء ملابس العيد أو الزى المدرسى نتيجة للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار جميع السلع.
ورغم بدء الأوكازيون الصيفى منذ بداية شهر أغسطس إلا أن بعض المواطنين يرون أن هذه التخفيضات وهمية ولم تؤثر على الأسعار، ما دفعهم إلى شراء الزى المدرسى  والعزوف عن شراء ملابس عيد الأضحى توفيراً للنفقات.
وأكد أصحاب محلات الملابس أن هذا العام يشهد ركوداً فى حركة البيع والشراء نتيجة ارتفاع الأسعار بعد تحرير سعر الصرف ورغم بدء الأوكازيون إلا أن المواطنين يعزفون عن الشراء.