الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

معركة.. صراع «الأوقاف» والسلفيين على ساحات صلاة العيد

معركة.. صراع «الأوقاف» والسلفيين على ساحات صلاة العيد
معركة.. صراع «الأوقاف» والسلفيين على ساحات صلاة العيد




كتب - أشرف أبوالريش

الإسكندرية- إلهام رفعت

«ساحات الصلاة» معركة تتجدد بين وزارة الأوقاف والدعوة السلفية والجماعات الإرهابية فى كل عيد.
وزارة الأوقاف من جانبها حددت ساحات بكل محافظة لأداء صلاة العيد، وحددت إماما أساسيا وآخر احتياطيا لكل ساحة ومسجد، مؤكدة عدم السماح باعتلاء منبر ساحة من ساحات العيد إلا للإمام الحاصل على ترخيص من الأوقاف.
وشددت على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى مخالفة تحدث فى الساحات والمساجد، وأنه سيتم رصد التجاوزات من خلال كاميرات مراقبة ووسائل تكنولوجية حديثة.
وأوضحت الوزارة أنه تم إعداد خطة بالتعاون مع الجهات الأمنية لحفظ الأمن والاستقرار بالمساجد والساحات خلال صلاة العيد، ومنع أى اختراق أو اقتحام من قبل الجماعات المتطرفة والتى تستغل هذا التوقيت كل عام لنشر الأفكار المغلوطة والهجوم  على ثوابت الدولة.
وشدد الوزير على رئيس القطاع الدينى الشيخ جابر طايع بضرورة تحرير محاضر فورية من خلال رجال الضبطية القضائية لمن يحاولون اقتحام ساحات صلاة العيد من غير المعينين من قبل الوزارة فى تلك الساحات على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 5 آلاف ساحة كبيرة وصغيرة. أما الدعوة السلفية بالإسكندرية فأعلنت تحديها لوزارة الأوقاف، وأعلنت عن ساحات خاصة بها لصلاة العيد رغم رفض الأوقاف منح تصاريح خاصة بها، ووزعت منشورات دعائية لساحات الصلاة.
ومن جانبه نفى الداعية عبدالرحمن عبدالرازق وجود صراع بين الأوقاف والسلفيين على ساحات صلاة العيد، مؤكدا أن الأوقاف أحكمت قبضتها ولن تتهاون فى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، مشيرا إلى أن القيادى السلفى شريف الهوارى سيؤدى صلاة العيد بساحة القسم بالعامرية، أما القياديان سعيد السواح وسعيد عبد العظيم فسيؤديان صلاة العيد فى ساحة الرحمة بالعجمى.
وحذر الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية من مخالفة الدعوة السلفية تعليمات الوزارة، أو تعليق أى لافتات سياسية فى ساحات الصلاة، مؤكدا على وجود غرفة عمليات بالمديرية لرصد أى مخالفات أثناء صلاة العيد واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية تجاه أى متجاوز.
وأكد العجمى أن المديرية خصصت 437 ساحة صلاة فى جميع أنحاء المحافظة، ولكل ساحة إمامان أحدهما أساسى والآخر احتياطى من أئمة الأوقاف فقط.