السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هواوى تقود ثورة تكنولوجية فى قطاع السكك الحديدية

هواوى تقود ثورة تكنولوجية فى قطاع السكك الحديدية
هواوى تقود ثورة تكنولوجية فى قطاع السكك الحديدية




 تواصل شركة هواوي، الشركة الرائدة عالميا فى مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قيادتها لثورة تكنولوجية هائلة فى مجال السكك الحديدية، حيث بدأت مؤخرًا فى تفعيل نظام شبكات الاتصالات التشغيلية للسكك الحديدية.
 وكبداية للاستخدام التجارى لهذا النظام الخاص بشركة هواوي، تم الإعلان مؤخرًا عن انطلاق مشروع السكك الحديدية فى مومباسا - نيروبى فى كينيا.
 ويتيح حل السكة الحديدية الرقمية من هواوى مهام متعددة للاتصالات، بما فى ذلك إرسال الرسائل ذات الأهمية القصوى، والاتصالات فى حالات الطوارئ، والاتصالات فى قسم الصيانة، والنقل الآمن، ويضمن إمدادات طاقة مستقرة على طول الخط بالكامل، وسيلبى هذا الحل متطلبات العملاء لعمليات آمنة ومستقرة وفعالة للسكك الحديدية وضمان اتصالات موثوق بها للغاية.
 وتتطلب السرعات العالية وفواصل المغادرة القصيرة للسكك الحديدية الحديثة عمليات تقاطر آمنة ومستقرة وتتمتع بالموثوقية، ويتيح الحل الرقمى للسكك الحديدية من هواوى مجموعة كاملة من النظم الأساسية مثل نظام اتصالات السكك الحديدية عالى الموثوقية، والرائد فى مجال هذه الصناعة ونظام نقل واسع النطاق يعتمد على أنابيب لينة وصلبة لحماية نظام التحكم فى القطار وغيرها من الخدمات ذات المهام الحرجة، ونظام إمدادات الطاقة ذى كفاءة عالية ، ونظام رصد بيئى يسمح بدرجة كبيرة للتوسع والإدارة الذكية وتضمن النظم الأساسية عمليات القطار الآمن.
 وقد تم نشر حلول الجيل التالى من نظام GSM-R  من هواوى لبناء شبكة اتصالات من القطار إلى الأرض وبوجود النسخ الاحتياطى والإتاحة بنسبة 99.999٪، تضمن الشبكة انتقالًا مستقرًا لإشارات التحكم فى القطار. واستنادا إلى منصات الأجهزة، تدعم محطات الجيل التالى من BTS3900 GSM-R  الانتقال السلس إلى شبكة LTE-R. تستخدم شبكة النقل أجهزة نقلMSTP  هجينة متطورة من هواوى تدعم مسطحات SDH/IP المزدوجة. وتتحمل الأنابيب الصلبة SDH والأنابيب الناعمة IP خدمات متعددة بشكل شامل دون المساس بموثوقية إرسال الخدمة الحرجة. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تركيب إمدادات الطاقة والاتصالات الفاخرة من هواوى ونظام الطاقة غير المتقطعة (UPS) لتلبية متطلبات العملاء المتنوعة على الطاقة الاحتياطية، وضمان إمدادات الطاقة عالية الجودة لأنظمة الاتصالات ومراكز البيانات وأنظمة الأمن، وغيرها من الأحمال الحرجة. حتى الآن، تم نشر حلول السكة الحديد الرقمية من هواوى لخدمة أكثر من 100،000 كيلومتر من السكك الحديدية فى جميع أنحاء العالم، وتشمل مشاريع السكك الحديدية الرقمية الرئيسية مثلا ألمانيا وجنوب أفريقيا، فضلا عن خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة فى الصين وإسبانيا.
وبوجود حلول مبتكرة وقدرات تسليم عالمية، تلتزم هواوى ببناء سكة حديدية متصلة بشكل أفضل مع الشركاء والعملاء فى قطاع السكك الحديدية فى جميع أنحاء العالم. وكأول خط جديد تم بناؤه فى كينيا خلال القرن الماضي، يمر خط سكة حديد مومباسا - نيروبى عبر أراضى كينيا من الجنوب الشرقى إلى الشمال الغربي، بدءا من مومباسا، أكبر ميناء على طول الساحل الشرقى لأفريقيا، إلى نيروبي، العاصمة وأكبر مدينة فى شرق أفريقيا، ويؤدى الخط دوراً محورياً فى شبكة السكك الحديدية فى شرق أفريقيا، وقد مهد الطريق لربط خطوط السكك الحديدية فى المنطقة، ويعد هذا الخط جزءا من خطة طويلة الأجل لربط شبكة واسعة من السكك الحديدية من كينيا، مرورا بأوغندا وبوروندي، وحتى جنوب السودان. وسيوفر هذا الشريان من السكك الحديدية فى شرق أفريقيا وسائل النقل المريحة ويعزز التعاون الإقليمى والتكامل والنمو الاقتصادى والتنمية الاجتماعية.