الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أرامكو السعودية تستكشف بترول الربع الخالى

أرامكو السعودية تستكشف بترول الربع الخالى
أرامكو السعودية تستكشف بترول الربع الخالى




قررت شركة أرامكو السعودية  عملاق  النفط  فى الخليج استخدام  تقنية جديدة لإعادة استكشاف مناطق فى الصحراء  الربع الخالى مما قد يساعد فى تعزيز احتياطياتها المؤكدة من النفط والغاز قبل أن تطرح الشركة أسهمها للبيع.
وقالت أرامكو فى بيان إن فريقا من نحو 900 شخص يستخدمون تقنية سيزمية متقدمة جرى تطويرها على مدى السنوات القليلة الماضية لاستكشاف 15 ألفا و400 كيلومتر مربع (5950 ميلا مربعا) حول حقل الطريقاء فى لسعودية.
ولا يوجد نفط فى الطريقاء الذى اكتشف عام 2013 وهو حقل غاز برى تقليدى. وقالت أرامكو إن مشروعات مشتركة ضمت أرامكو وشركات أجنبية قامت باستكشاف جزء من المنطقة فى وقت سابق. وعجزت المشاريع المشتركة عن العثور على كميات قابلة للاستخراج من النفط والغاز.
وقالت الشركة فى تصريحات لوكالات أنباء أن معالجة البيانات جارية. تغطى المنطقة بعض المناطق التى تخلت عنها بعض المشاريع المشتركة».
وشكلت أرامكو أربعة تحالفات فى 2003 و2004 لاستكشاف الربع الخالى لكنها أنهت بحثها بعد أن عجزت عن العثور على كميات تجارية من الغاز.
وقد تحسن التقنية السيزمية الجديدة فرص التوصل إلى كشف ناجح لكنها لن تبرهن وحدها على وجود احتياطيات نفط وغاز إذ يجب القيام بأعمال حفر لإثبات ذلك.
تقوم التقنية السيزمية على إحداث موجات صدمة صناعية فى الأرض. وفى حين يتوافر لدى الأطقم التقليدية تسعة آلاف تردد متاحة لمراقبة النتائج فإن الطاقم الذى يعمل فى الطريقاء لديه ما يزيد على 50 ألف تردد.
وقال مسؤول تنفيذى سابق لدى الشركة  ان تقنية الحصول على البيانات السيزمية التى يجرى استخدامها استثنائية وجيدة
وقال إنها لا تقدم صورة ثلاثية الأبعاد لهيكل الصخور نزولا لعدة كيلومترات فحسب بل تخطر المستخدم أيضا بالخصائص الفيزيائية للصخور مثل كثافتها وتشبعها بالسوائل. وأضاف «إنه أمر يتجاوز بكثير ما تم تحقيقه على الأرض قبل عشر سنوات».
ومن المحتمل أن يؤثر أى تغيير فى الاحتياطيات على الطرح الدولى المزمع العام المقبل لحصة تبلغ نحو خمسة بالمئة من أرامكو نظرا لأن بعض النماذج التى يعتمد عليها المستثمرون تستند إلى تقييم الاحتياطيات.
ووفقا لحسابات محللين من القطاع الخاص فإن الطرح قد يقدر قيمة الشركة ككل عند نحو تريليون دولار أو أكثر بالرغم من أن الحكومة توقعت أن تبلغ قيمة الشركة تريليونى دولار على الأقل.
وقال مصدر بالقطاع مطلع على عمليات أرامكو إن جهود الشركة الاستكشافية فى الربع الخالى وفى أنحاء المملكة ستساعدها على الأقل فى الحفاظ على تقديراتها الحالية للاحتياطيات لبعض الوقت فى المستقبل.
وقال عند الإنتاج الحالى البالغ عشرة ملايين برميل يوميا وبافتراض احتياطيات تبلغ 261 مليار برميل فإن كشفا قدره 1.5 بالمئة من الاحتياطيات سيحل محل الاحتياطيات المستنفدة سنويا.