السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

11٫3 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية فى مصر

11٫3 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية فى مصر
11٫3 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية فى مصر




كتب- هانى الروبى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى استعداد مصر للمساهمة بفاعلية فى دعم مجموعة «بريكس» للدول ذات الاقتصادات الأسرع نموا فى العالم وأولوياتها، وأن حوار «بريكس» مع مجموعة متميزة من الأسواق الناشئة والدول النامية، خلال قمة المجموعة التى ستستضيفها الصين فى مدينة شيامن الأسبوع المقبل يمثل فرصة هامة للغاية.
جاءت تصريحات الرئيس، خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء شينخوا ووسائل إعلام صينية أخرى فى القاهرة، وذلك للتحدث عن زيارته إلى شيامن خلال القمة التى ستنعقد فى 3 -5 سبتمبر المقبل، وسيحضرها قادة الدول الأعضاء بالمجموعة وهى الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، كما سيشارك فى فعالياتها، لأول مرة فى تاريخ بريكس وبناء على دعوة الصين، قادة خمس دول نامية من بينهم الرئيس السيسى من أجل دفع إنشاء آلية «بريكس بلس».
وقال السيسي: «إننا نولى مشاركتنا فى الاجتماعات مع دول بريكس أهمية كبيرة، خاصة وأن مصر تتمتع بقدرات اقتصادية واعدة وتوفر موقعا استراتيجيا متميزا يمكنها من المساهمة بفاعلية فى دعم مجموعة بريكس وأولوياتها».
قال سونج آى فوه السفير الصينى بالقاهرة، إن منطقة تيدا السويس نموذج جيد للتعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين ومصر، والذى بدأ فى التطور عقب زيارة الرئيس الصينى لمصر خلال العام الماضي، مما أدى إلى مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين. وأوضح أن المنطقة شهدت توسعات كبيرة على مدار العام الماضى، ما ساهم فى جذب العديد من المؤسسات الصينية للعمل فى مصر، وهو ما يجب أن يتم الاهتمام به خلال الفترة المقبلة للمزيد من التعاون بين البلدين. ولفت آى قوه إلى أنه تم توقيع اتفاقية فى 21 يناير الماضى بين وزارة التجارة الصينية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر؛ تتعلق بمنطقة قناة السويس للتعاون الاقتصادى والتجاري، فضلا عن أن العام الماضى شهد توقيع اتفاقية بين لجنة التجارة بمدينة تيانجين والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتأسيس لجنة إدارية مشتركة لمنطقة السويس للتعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين ومصر. وأضاف أن الحكومة الصينية تشجع المستثمرين والشركات الصينية على بناء المناطق الاقتصادية فى العالم، وتعزيز التكتلات الإنتاجية للاستفادة من مشروع اتفاقية الحزام والطريق التى أطلقها الرئيس الصينى فى الدول المعنية؛ خاصة مصر، فى ظل الدعم الحكومى لتنمية الإنتاج. جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها فى المؤتمر الذى عقدته شركة تيدا مصر اليوم الاثنين، بمناسبة مراسم تعزيز التعاون فى القدرات الصناعية بين الصين ومصر، والذى حضره السفير الصينى لدى القاهرة، والمفوض التجارى بالسفارة الصينية وممثل لجنة التجارة بمدينة تيانجين، وممثل جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة «الكويز»، بالإضافة إلى أكثر من 38 ممثلا لشركات مختلفة العاملة فى مجالات الطاقة والنسيج.
وقال ليو أيمن رئيس مجلس إدارة شركة «تيدا الأفريقية المساهمة المحدودة للاستثمار» إنه قبل عامين قام الرئيسان المصرى والصينى بالإعلان عن بدء مشروع المنطقة التوسعية على مساحة 6كم2، للإعلان عن بدء حقبة جديدة من التعاون بين الصين ومصر. وأضاف أن الشركة حققت طفرة كبيرة فى إدخال مشروعات استثمارية للمنطقة لتبرز قيمة المنطقة الاقتصادية كمنطقة ارتكاز للتعاون الاقتصادى. وذكر أن «تيدا» تمكنت خلال العام الماضى من إنجاز كافة مشروعات البنية التحتية على مساحة 2كم مربع بما فيها شبكة الطرق الطرق وإنارة الطرق وشبكات إمدادات المياه والغاز والكهرباء، وبلغت إجمالى استثمارات الشركة حتى الآن فى أعمال البنية التحتية 30 مليون دولار. وأشار إلى أن شركة «دايون» لتصنيع الدراجات النارية وقعت مع تيدا عقد لاستثمار 30 مليون دولار بالمنطقة الصناعية، لإنشاء خط إنتاج لتصنيع الدراجات النارية بغرض التصدير إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وستشرع «دايون» فى إنشاء المصنع خلال العام الجاري. كما وقعت «تيدا» عقد بقيمة 600 مليون جنيه مع شركة «موتور سيتى المصرية للخدمات اللوجستية المتكاملة للسيارات الكبيرة» لإقامة أول مجموعة مصرية فى مجال اللوجستيات والتخزين والمعارض والصيانة والترفيه (موتور سيتى المتكاملة). ذكر أن المنطقة الصناعية الصينية يعمل بها 70 شركة من دول مختلفة مثل «جوشى الصينية»، و«ايجى ماك»، وقد حققت هذه الشركات نجاحا فى المنطقة الصناعية بتيدا، وبلغت القيمة الإجمالية للانتاج للمؤسسات بنهاية 2016 200 مليون دولار، وستقترب قيمة التصدير من 300 مليون دولار لتحقق لمصر دخل ضرائب بقيمة 300 مليون جنيه وتقدم 3 آلاف فرصة عمل.
 وأوضح أن هذه الاستثمارات وفرت أكثر من 10 آلاف فرصة عمل للمصريين، موضحا أن المنطقة الاقتصادية «تيدا» بالسويس اشترك بها أكثر من 30 مؤسسة صناعية للعمل بها لتصبح منصة مثالية للتعاون فى الاستثمار بين المؤسسات من الدولتين. وأشار يى إلى إن مبادرة الرئيس الصينى شى تين بينج «الحزام والطريق» يتبلور مضمونها الرئيسى فى التنسيق فى السياسات والربط بين المنشآت والتدفق السلس للتجارة وتداول رءوس الأموال والاتصال بين الشعوب، موضحا أن عدد الدول الداعمة للمبادرة نحو 100 دولة ومنظمة دولية بما فيها مصر، ووقع أكثر من 40 دولة على اتفاقيات تعاون ووضع آليات تنمية أكثر من 20 دولة فى التعاون الدولى فى قدرات الإنتاج  ودفع التنمية الاقتصادية بالدول الواقعة على طول الطريق وخلقت العديد من فرص العمل.
وأضاف أنه على مدار الثلاثة السنوات الماضية منذ اطلاق المبادرة أصبحت أفضل منصة للتعاون الدولى فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضى بلغ حجم الاستثمارات الصينية غير النقدية فى الخارج نحو 170.1 مليار دولار، لتصبح ثانى أكبر دولة للاستثمارات الخارجية فى العالم، منها 14.53 مليار دولار استثمارات مباشرة فى دول الحزام والطريق. شاهد أيضا مصر والصين تطلقان مشروعات بحثية بقيمة 20 مليون دولار خبيرا اقتصاد: اعتماد «اليوان» عالميا ينعش حركة التبادل التجارى بين مصر والصين توقيع وثيقة تعاون أمنية مشتركة بين مصر والصين القاضى يبحث إقامة شراكة بين مصر والصين فى «الاتصالات» ولفت إلى أنه فى مجال مشروعات المقاولات الخارجية فبلغت قيمة العقود التى وقعتها الصين فى 61 دولة على طول «الحزام والطريق» إلى 126.3 مليار دولار، وبلغت الاستثمارات التى تمت 75.97 مليار دولار.
وأضاف أن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين قارب خلال 2016 على 11 مليار دولار، وهى مرشحة للزيادة بسبب المشروعات الضخمة الصينية التى تضم صروحًا صناعية كبيرة، لافتا الى أن إجمالى الاستثمارات الصينية بمصر لا تتجاوز 0.1% من إجمالى الاستثمارات الصينية فى الخارج وهو ما لا يرقى إلى طموح البلدين. وأوضح الربيع أن الصين يمكنها الاستفادة من مزايا الاتفاقيات التجارية التى أبرمتها مصر سواء مع التكتلات الإفريقية الثلاث (السادك - الكوميسا - شرق – أفريقيا) والتى تتيح نفاذ المنتجات دون رسوم جمركية  فضلا عن اتفاقية المناطق المؤهلة «الكويز» والتى تتيح امكانية النفاذ للأسواق الأمريكية دون رسوم جمركية. ولفت إلى إمكانية استفادة الصين من تلك الاتفاقية من خلال ضخ استثمارات جديدة فى مجال الملابس والغزول والمنتجات الجلدية، لافتا إلى أن واردات السوق الأمريكى من الملابس العام الماضى بلغ 104 مليارات دولار فيما بلغت صادرات مصر لها نحو 730 مليون دولار، ويمكن للصين الاستفادة من اتفاقية الكويز لإقامة استثمارات صناعية فى مجال الغزول والأقمشة والصباغة والتجهيز فى مصر والتصدير لامريكا عبر الكويز. ونوه الربيع إلى إمكانية الدخول أيضا فى مجال الصناعات الجلدية فى مصر والاستفادة من اعفاء جمركى خاصة وإن أمريكا تضع رسوم جمركية تصل إلى 40 % على المنتجات الجلدية خاصة الاحذية وتصل وارداتها منها 25 مليار دولار خلال 2016 منها 15 مليار دولار من الصين، مضيفا أنها يمكن أيضا الدخول فى صناعات تحويلية بسيطة للحاصلات الزراعية مثل تجفيف البصل.  وطالب أحمد عز الدين، رئيس لجنة العلاقات الصينية المصرية بجمعية رجال الأعمال، الجانب الصينى بتكثيف استماراتهم فى مصر، مؤكدًا على أن مصر بها الكثير من الفرص الاستثمارية الغير مسبوقة، بعد الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة. وأضاف، أن الفترة القادمة ستشهد تكتلات اقتصادية، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية، لافتًا ان مصر والصين بينهما عدة اتفاقيات للتعاون الاقتصادى نستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة. وأشار عز الدين إلى أن حضور رجال الأعمال مؤتمر شركة تيدا بمنطقة خليج السويس يأتى بهدف التعريف بالمنطقة لرجال الأعمال للعمل على ضخ استثماراتهم بها خلال الفترة المقبلة. وقال وانغ شينج تشون مدير إدارة العلاقات الاقتصادية الدولية بلجنة التجارة بمدينة تيانجين، إن منطقة تيدا الاقتصادية بالسويس أحد المشروعات الهامة التى تدفعها مدينة تيان تين فى إطار مشروع الحزام والطريق منذ 9 سنوات، حيث حققت المنطقة نجاحات عظيمة تحت دعم حكومتى البلدين . ولفت إلى إن مشروع المرحلة الاولى على مساحة 1.34 كم مربع قد جذبت مجموعة من المؤسسات والمشروعات وبدأت المرحلة التوسعية بسهولة ويسر على مساحة 6 كم، فضلا عن إنجاز مشروعات البنية التحتية بالمرحلة الأولى على مساحة 2 كم مربع.