الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المفتى: استخدام شعار رابعة فى الحج «حرام».. ويهدف لإشعال الفتن

المفتى: استخدام شعار رابعة فى الحج «حرام».. ويهدف لإشعال الفتن
المفتى: استخدام شعار رابعة فى الحج «حرام».. ويهدف لإشعال الفتن




كتب - صبحى مجاهد

رغم فتاوى التحريم وتحذيرات السعودية من استغلال شعائر «الحج» سياسيًا، إلا أن عناصر تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، استحلوا الحرام، وقام أحدهم بنشر صورته على «فيسبوك» مع الداعية عمرو خالد وهو يرفع شعار «رابعة» فى وجهه عقب رمى الجمرات، فى محاولة لإفساد «الحج» واستخدامه فى إشعال الفتن.
الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الاسلامية، أكد أن رفع شعارات «رابعة» فى الحج عوار واستخدام مرفوض شرعا للدين، ويعد توظيفا للإسلام فى أغراض سياسية، وخداع للناس بأن الإخوان يدافعون عن قضية إيمانية.
الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، كان قد أفتى بأن «استخدام الشعارات السياسية أيًا كانت، واللافتات الحزبية والمظاهرات محرم شرعًا فى مناسك الحج، وبدعة من بدع الضلالة؛ لأنه مدعاة للفرقة والتنازع والجدال، وكل ذلك منافٍ لمقصود الوحدة وإخلاص العبادة لله، وفيه استحداث أحوال فى العبادة لم يأذن بها الله تعالى».
المفتى أوضح فى فتواه السابقة أن ذلك الفعل فيه استخفاف بالشعائر الدينية باستغلالها لقضاء مصالح دنيوية، وتلبيس على الناس، يناقض إخلاص العبادة لله تعالى.
«علام» أضاف: «أن الإسلام قد حرص كل الحرص على أن تكون هذه الشعيرة خالصة لله تعالى، لا تشوب نيتَها شائبة؛ فقد أمر الله تعالى بإتمام العمرة والحج له وحده، فهذا إلهاء للحجيج عن ذكر الله تعالى، وإقامة المناسك على الوجه المَرْضِى لله تعالى، كما أنها تثير الضغائن والأحقاد والنزاعات التى تشغل الحاج عن روح العبادة».
يذكر أنها المرة الثانية للداعية عمرو خالد التى يلتقط فيها صورة مع أحد عناصر الجماعة الإرهابية بعد صورته خلال الحج العام الماضى.