السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هيدروجينية» بيونج يانج تثير قلق العالم

«هيدروجينية» بيونج يانج تثير قلق العالم
«هيدروجينية» بيونج يانج تثير قلق العالم




عواصم العالم –وكالات الأنباء

أثار إعلان «بيونج يانج» نجاحها فى تجربة «قنبلة هيدروجينية» قلقا كبيرا فى العالم لخطورة هذا السلاح، بغض النظر عمّا إذا كان قنبلة تتطلب توفر القاذفات لإيصالها، أو رأسا يحملها صاروخ باليستي.
وأعلن المكتب الرئاسى فى كوريا الجنوبية أمس الأحد، أنه فى حالة تأهب قصوى نظراً لوقوع زلزال بقوة 5.6 درجة فى كوريا الشمالية يعتقد بأنه نجم عن تجربة نووية سادسة لكوريا الشمالية.
وقال مسئول رفيع فى المكتب وفقاً لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، إنه يعتقد أن الزلزال الذى وقع فى كوريا الشمالية هو نتيجة إجراء تجربة نووية سادسة هناك. وذكرت الوكالة أن الجيش الكورى الجنوبى رفع درجة التأهب للقصوى، بعد وقوع زلزال فى كوريا الشمالية.
وأوضحت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة فى كوريا الجنوبية أنها تفترض أن الزلزال الذى وقع فى منطقة بونج كى رى بكوريا الشمالية، يعزى إلى تجربة نووية سادسة لكوريا الشمالية.
واستدعى الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه إن، اجتماعاً عاماً لمجلس الأمن الوطنى.
وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية فى البلاد أن زلزالا بقوة 5.6 درجة وقع على بعد 44 كلم من شمال غرق من بلدة كيل جو بكوريا الشمالية، وتفترض أنه اصطناعى. وقالت الحكومة الكورية الجنوبية إنه ينبغى مواجهتها «بأقوى رد فعل ممكن» بما فى ذلك فرض مجلس الأمن الدولى عقوبات جديدة «لعزل البلد تماماً».