الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ثورة غضب ضد «شوقى» والوزير يرد: لن أستقيل

ثورة غضب ضد «شوقى»  والوزير يرد: لن أستقيل
ثورة غضب ضد «شوقى» والوزير يرد: لن أستقيل




كتبت - شيماء عدلى

أثارت تصريحات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم عن أساتذة كليات التربية، غضبهم، والذى قال فيه، إنهم السبب فى فشل منظومة  التعليم ، معلنا عدم التنسيق معهم، وتباينت ردود الفعل، ما بين مطالبات بالإقالة وتدخل مجلس النواب .  
من جانبها طالبت الدكتورة  محبات أبو العميرة أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس وعميد كلية التربية السابق ، لجنة قطاع التربية بالمجلس الأعلى للجامعات، بعقد اجتماع عاجل لإصدار بيان  للرد على ما جاء من تصريحات وزير التربية والتعليم، معلنة أنها أرسلت لوزير التعليم العالى رسالة تطالبه بتدخل عاجل للرد على إساءة شوقى لهم، مشيرة إلى أن التربويين غاضبون، ليس لاستبعادهم  من المشاركة فى تطوير منظومة التعليم، والاستعانة بشباب من الجامعة الأمريكية، ولكن لاعترافه بأن التربويين هم السبب فى فشل منظومة التعليم.. مما يعتبر تعميما» غير صحيحًا» وغير منصف» وغير عادل» هذا ناهيك عن تجميد قراراتنا نحن بعض أساتذة تعليم الرياضيات والعلوم.
من جانبها قالت الدكتورة أسماء مصطفى، عميدة كلية التربية جامعة المنصورة،  كليات التربيه ليست هى سبب مشكلات التعليم فى مصر. كليات التربية ليست هى التى تدير منظومة التعليم قبل الجامعى فى مصر وليست هى التى عينت مدرسين غير متخصصين وغير مؤهلين فى المدارس. وليست هى المسئولة عن تفشى ظاهره الدروس الخصوصية فى مصر. وليست هى المسئولة عن كثافة الفصول فى المدارس الحكومية والتى قد تصل إلى ١٢٠ تلميذًا فى الفصل الواحد.
وليست هى التى أوجدت مئات الأنظمة التعليمية غير المتكافئة من مدارس حكومية وتجريبية ولغات ودولية وخاصة. كليات التربية هى كليات قمة فى أوروبا وأمريكا وجميع دول العالم المتقدم. سيادة الوزير برجاء البحث عن كبش فداء أخر لمشكلات التعليم قبل الجامعى فى مصر.
فى سياق متصلً طالب عدد من أساتذة كليات التربية، بتدخل من مجلس النواب وذلك لإقالة وزير التربية والتعليم.
ومن جانبه أكد الوزير فى تصريحات صحفية أنه لن يستقيل ، وقال ردا على المطالبين بإقالته: «لن أستقيل، والوزارة مهمة كلفنى بها الرئيس، فأنا أفعل ما تريده القيادة السياسية ولن أخذل من أعطى لى الثقة».