الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنتخب يتحدى الأونـاش لـتحقيق حلم المصريين بالمونديال

المنتخب يتحدى الأونـاش لـتحقيق حلم المصريين بالمونديال
المنتخب يتحدى الأونـاش لـتحقيق حلم المصريين بالمونديال




كتب - ياسر صادق


تحت شعار لا بديل عن الفوز وتحقيق حلم الجماهير المصرية بالصعود للمونديال.. يخوض المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم فى الثامنة من مساء اليوم - الثلاثاء - مباراته المصيرية والمهمة أمام 60 ألف متفرج باستاد الجيش ببرج العرب مع منتخب اوغندا الشهير بـ«الأوناش» بالجولة الرابعة للمجموعة الخامسة بتصفيات كأس العالم التى ستقام العام المقبل بروسيا.. وتفتح الأبواب فى الثانية عشرة ظهرا وتغلق فى السابعة مساء قبل ساعة من انطلاق اللقاء.. وغير مسموح باصطحاب الشماريخ حيث سيتم تفتيش كل شخص يحمل تذكرة.. ويدير اللقاء الحكم الجنوب افريقى فيكتور جوميز والبالغ من العمر 34 عاما والذى أدار من قبل مباراة للنادى الأهلى مع القطن الكاميرونى بالبطولة الإفريقية وفاز الأحمر بهدفين دون رد.. كما أدار لقاء لمنتخب الشباب امام مالى وانتهى بالتعادل السلبي.. وتعد هذه اول مباراة يديرها بتصفيات كأس العالم.. وجوميز مثير للجدل فقد احتسب من قبل بدورى جنوب افريقيا موسم 2013/2014 خمس ضربات جزاء فى مباراة واحدة بين صن داونز واياكس كيب تاون.. ولقاء اليوم هورقم 23 فى تاريخ مواجهة المنتخبين 12 رسميا و11 وديا فازت مصر فى 19 وتعادلا مرتين وخسر منتخبنا مرتين وسجل لاعبو الفراعنة 47 هدفا فى حين سجل لاعبوالأوناش 22 هدفا.
ويدخل المنتخب مباراة اليوم برصيد 6 نقاط من الفوز على الكونغو وغانا محتلا المركز الثانى بالمجموعة ثم الخسارة المفاجئة أمام أوغندا بالجولة الثالثة بهدف دون رد والذى يحتل صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط بالفوز على الكونغو ثم التعادل امام غانا واخيرا الفوز على مصر.. وانحصرت المنافسة بين الفريقين بعد تعادل كل من غانا والكونغو بهدف لكل فريق بالجولة السابقة ليرتفع رصيد البلاك ستارز عند نقطتين محتلا المركز الثالث ثم الكونغو بنقطة واحدة متذيلة جدول المجموعة.. ولا بديل أمام المنتخب فى مباراتى الجولتين الرابعة والخامسة سوى تحقيق الفوز من اجل الوصول للنقطة 12 وانتظار نتيجة أوغندا امام غانا بالجولة الخامسة وفى حالة التعادل أو الخسارة يتأهل منتخبنا لكأس العالم.. أما فى حالة فوز اوغندا على غانا يتأجل الصعود للجولة الأخيرة مصر أمام غانا على ملعب الأخير بكوماسى.. والكونغو مع أوغندا.. وفى حالة تعادل فريقين فى عدد النقاط كما تقول اللائحة فانه يتم الاحتكام للأهداف وفى حالة التساوى يتم اللجوء للمواجهات المباشرة.. وحرص الجهاز الفنى للمنتخب منذ وصوله القاهرة يوم - الجمعة - الماضى والدخول فى معسكر مغلق ببرج العرب على التركيز الشديد ومشاهدة مباراة الفريقين الأخيرة عدة مرات للوقوف على نقاط القوة والضعف فى المنافس والتركيز عليها لايقافها مثل فاروق ميا لاعب خط الوسط وصانع ألعابه الذى يجيد المراوغة ويوجد أيضا جوزيه أوشايا الظهير الأيسر وديريك نسيبامى بالإضافة الى حارس المرمى دينيس أونيانجو والمهاجم إيمانويل أوكرى والمدافع جودفري.. كما يتميز منتخب أوغندا باللياقة البدنية والسرعة والحماس واللعب بجناحين وأن لاعبى المنافس ومدربهم موزيس بوسينا لديهم طموح كبير بعد الفوز على مصر فى التأهل لكأس العالم وأنه سيلعب على الخروج من المباراة متعادلا على الأقل بوجود تكتل دفاعى من وسط الملعب وانه سيلعب على الهجمة المرتدة..وحرص منتخب اوغندا على فرض السرية خلال تدريباته بالإسكندرية.
وطالب الجهاز الفنى تحت قيادة المدير الفنى الأرجنتينى هيكتور كوبر ومعاونيه أسامة نبيه ومحمود فايز المحلل الفنى بعدم السماح للاعبى أوغندا بالتحرك بالكرة أو الحصول على مساحات فى دفاع المنتخب الوطنى مع ضرورة التركيز والجدية والالتزام بتعليمات الجهاز الفنى مع التمركز الجيد فى منطقة الجزاء وعدم السماح لمهاجمى أوغندا بالتسديد على مرمى عصام الحضرى والذى سيذود عن مرمى الفريق فى حالة التأكد من شفائه تماما ولن تكون هناك مغامرة بشأن الدفع بالحضرى فى حالة عدم شفائه بنسبة 100% فسيتم الدفع بأحمد الشناوى لا سيما أن شريف إكرامى كان قد رفض الجلوس احتياطى فى المباراة السابقة كما أشارت روزاليوسف فى عدد 27 أغسطس الماضي.. وتوجد عناصر أساسية لا خلاف عليها امثال احمد حجازى ورامى ربيعة فى قلب الدفاع ومحمد صلاح اما باقى المراكز فتوجد سيناريوهات عديدة ففى حالة لعب أحمد فتحى مكان محمد عبدالشافى - بالرغم أن فتحى يلعب بقدمه اليمنى - فسوف يتم وضع أحمد المحمدى فى مركز الظهير الأيمن.. أما فى حالة لعب أحمد فتحى فى مركزه المعتاد ناحية اليمين فسيتم الدفع بكريم حافظ رغم نقص خبراته، ومن الوارد جدا ألا يغير كوبر عبد الشافى ويبدأ به.. ومن امامهم طارق حامد ومحمد الننى فى مركزى الارتكاز بالرغم أن مران أمس الأول – الأحد – قد شهد التركيز على حسام عاشور لكن من الصعب تحقيق ذلك.. ويوجد رأى بالجهاز يطالب الدفع برمضان صبحى لاستغلال مهاراته بالرغم أن كوبر يرى أن رمضان يحتفظ بالكرة اكثر من اللازم لكن الفريق يحتاج لصانع ألعاب فى وسط الملعب.. كما توجد مفاضلة بين عبد الله السعيد وصالح جمعة خاصة أن الأول تراجع مستواه فى الفترة الأخيرة ولم يتم الاستقرار خلال التدريبات الماضية على الدفع بمحمود تريزيجيه والذى ينال ثقة المدير الفنى بالرغم عدم ظهوره بشكل جيد فى اللقاء السابق.. وتم الاستقرار على اللعب برأس حربة صريح ومرشح له عمرو جمال على أن يميل محمود كهربا ناحية الشمال.. كما يعلم كوبر أن موسيس بوسينا سوف يركز بقوة على محمد صلاح ومن ثم لابد من وجود حلول اخرى للتمويه على المنافس..
وطالب المدير الفنى لاعبيه بضرورة لعب الكرة من لمسة واحدة والتحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات ثابتة أو متحركة مع وجود كثافة عددية فى وسط الملعب للسيطرة عليه وضرورة مساندة لاعبى الوسط والهجوم لخط الدفاع فى حالة فقدان الكرة.. ورفض المدير الفنى وقوع اللاعبين فى أى أخطاء.. ويسعى كوبر لاستغلال وجود الجماهير بالضغط على الخصم من بداية المباراة من اجل احراز هدف لطمأنة الجماهير وتصدير الارتباك للمنافس.. لا سيما أن مرور الوقت دون تسجيل هدف سيعطى المنافس ثقة بالنفس.. ويلعب بطريقة هجومية مع تأمين دفاعي.. كما وضع الجهاز الفنى اكثر من سيناريو لأحداث المباراة من اجل التعامل معها.. وطالب كوبر لاعبيه بضرورة نسيان المباراة الماضية ومحاولة اسعاد 100 مليون وتحقيق حلم شعب ينتظره منذ 28 عاما خاصة وأن المدير الفنى يدرك جيداً الانتقادات التى تعرض لها جماهيرياً خلال الفترة الأخيرة.. ووضح ارتفاع الروح المعنوية بين الفريق.. وحرص هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة على التواجد بصفة دائمة داخل المعسكر من أجل مساندة الفريق وتحفيز اللاعبين.. ومن المنتظر أن يحضر المباراة خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة وذلك بعد أدائه فريضة الحج وعودته من السعودية أمس الاثنين.