الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تشارك بمعرض براج الدولى للسينوجرافيا

مصر تشارك بمعرض براج الدولى للسينوجرافيا
مصر تشارك بمعرض براج الدولى للسينوجرافيا




بعد مشاركة مصر لأول مرة بالجناح العربى بمعرض برج الدولى للسينوغرافيا أكد مهندس الديكور حازم شبل أن مصر تشارك فى 2019  بجناح للطلبة والمحترفين ونستعد لهذه الدورة التى سيتم إضافة جناح أفريقى لها للمرة الأولى وبدأنا حاليا فى الإعداد للجناحين واختيار المساحة التى سيتم عرض التصميمات بها، وكنا قد وضعنا آلية جديدة لاختيار أفضل 8 تصميمات وسوف اتقدم بتصميمات عرضى «السلم والثعبان»، و«حلم ليلة صيف» إخراج خالد جلال، وأعتقد أن ما حدث خطوة فى غاية الأهمية لأننى سبق وشاركت بشكل فردى عام 2011، لكن الحمد لله استطعنا أن نوجد مكانا دائما لمصر داخل هذا المعرض الدولى الضخم.     
جدير بالذكر أن مهندس الديكور حازم شبل فاز مؤخرا بمنصب نائب رئيس وعضو مجلس إدارة الهيئة العالمية ومعماريين ومصممون المسرح OISTAT للفترة من 2017 الى 2021  وذلك فى انتخابات الجمعية العمومية للهيئة الدولية والتى أقيمت فى مدينة تايبييه عاصمة تايوان فى الأسبوع الأول من يوليو 2017 دور حازم كنائب الرئيس وعضو مجلس إدارة دولى يتطلب منه حضور أربعة اجتماعات دولية سنوياً يقام كل منها فى دولة مختلفة.. لبحث أعمال ونشاطات هيئة مصممى المسرح. حازم ومعه د. مروة عودة وعمر المعتز بالله.. كانوا مشاركين أيضاً (بناء على اختيار أعمالهم من قبل لجنة دولية ) فى الدورة الرابعة لمعرض التصميمات العالمية World Stage Design والذى اقيم فى تايبييه فى الفترة من 1 الى 9 يوليو 2017 معرض التصميمات العالمية World Stage Design هو من أهم المعارض الدولية التى تقام كل اربع سنوات فى بلد مختلف.. ويتقدم له مصممين المسرح بأعمالهم ويتم اختيار عدد من التصميمات لعرضها بشكل فعلى فى معرض علني، وكان قد تقدم شبل بملف مصر لاستضافة الدورة القادمة لهذا المعرض عام 2021 لتقام فى القاهرة علماً بأن هذا المعرض من المتوقع أن يشارك به ويحضره مالا يقل عن ألف مشارك وزائر دولى على نفقتهم الخاصة.. مما يعنى رواجاً ثقافياً وفنياً وسياحياً وغيرهما، ومن المقرر أن يتم حسمها لصالح مصر فى اجتماع مجلس الإدارة الدولى فى بودابيست بالمجر فى اكتوبر 2017.
ويؤكد المهندس حازم شبل على أنه شارك أيضا بصفته سكرتيرا عاما للجمعية المصرية للمعهد الدولى للمسرح  مع زميليه نورا أمين ود. محمد سمير الخطيب كممثلين للوفد المصرى  فى المؤتمر الـ35 للهيئة الدولية ITI والذى أقيم فى مدينة سيجوفيا بأسبانيا فى الفترة من 27 الى 22 يوليو 2017.. وقدموا طلبا بتخفيض قيمة إشتراك مصر الدولى حيث أنه كان 900 يورو سنوياً وطالبوا بتخفيضه حتى نستطيع الالتزام والمشاركة فى النشاطات الدولية.. كما تم إجراء مبادرات تعاون مع المسرحيين من المراكز الدولية العالمية المختلفة من أجل ورش محلية ودولية وإشراك شباب المسرحيين المصريين بها.