الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الفيتنامية

مصر تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الفيتنامية
مصر تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الفيتنامية




كتب - أحمد إمبابي


اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسى جولته الآسيوية أمس بحضور منتدى الأعمال المصرى الفيتنامى، بمشاركة نخبة من رجال الأعمال وممثلى الشركات والقطاع الخاص بالبلدين، وذلك لبحث تطوير التعاون الاقتصادى والتجارى، وعرض فرص الاستثمار المتاحة بمصر.
وقال الرئيس إن تجربة فيتنام التنموية فى منطقة شرق آسيا قصة نجاح ونموذج اقتصادى متميز، يقوم على تعظيم دور المعرفة والإبداع التكنولوجى، معتمدة فى ذلك على خطط دقيقة للتنمية الاقتصادية، فكان التحول الاقتصادى المنضبط والعدالة الاجتماعية هما السمتان البارزتان للنمو المضطرد الذى حققته فيتنام.
وأضاف أن مصر أطلقت عددا من المشروعات العملاقة ذات العائد الكبير والفرص الاستثمارية المتنوعة، وفى مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس، الذى يشمل إنشاء مناطق صناعية ولوجستية كبرى، وهو ما يوفر فرصاً واعدة للشركات الفيتنامية الراغبة فى الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي، كمركز للإنتاج وإعادة تصدير المنتجات إلى مختلف دول العالم، والتى تربطنا بالعديد منها اتفاقيات تجارة حرة، لاسيما فى المنطقة العربية وأفريقيا وأوروبا.
وتابع أن الحكومة المصرية تعكف على تنفيذ مشروعات تنموية أخرى، منها مشروع الشبكة القومية للطرق بطول 5000 كم، ومشروع استصلاح وتنمية مليون ونصف المليون فدان والذى يهدف لإقامة مجتمعات تنموية وعمرانية متكاملة تضم إلى جانب النشاط الزراعى الصناعات ذات الصلة، فضلاً عن العديد من مشروعات الطاقة التقليدية والمتجددة، وإنشاء مدن جديدة فى مختلف أرجاء مصر، وعاصمة إدارية جديدة وفقا لأحدث المعايير الدولية.
وأكد أن مصر تمتلك واحدة من أكبر الأسواق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولذلك نسعى بخطوات ثابتة، وفق خطة مدروسة، لتنويع اقتصادنا وتطوير قدراته الإنتاجية فى مختلف المجالات، وذلك من خلال إقامة شراكات قوية مع أكبر عدد من الشركاء الدوليين لدفع عجلة التنمية والاستثمار والمساعدة فى نقل المعرفة وتوطين التكنولوجيا.
 وفى هذا الإطار، فإننا نرحب بالمستثمرين ورجال الصناعة الفيتناميين الراغبين فى الدخول فى شراكات اقتصادية بالمناطق الصناعية الجارى إنشاؤها حاليا فى مصر.. كما ندعوهم إلى الاستثمار فى جميع المجالات خاصة فى القطاعات الإنتاجية، وقطاعى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة والتصنيع، والزراعة، والاستزراع السمكى، والأسمدة، والمنسوجات، والترسانات البحرية، والاتصالات، والسياحة، أخذاً فى الاعتبار أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقاً للعائد على الاستثمار. وتأكيداً للأهمية التى توليها مصر لزيادة التعاون مع فيتنام فى جميع المجالات، فإنه يجب العمل على تعزيز تبادل الزيارات على مستوى القطاع الخاص، لإتاحة مجالات أوسع للتعرف على بيئة الاستثمار والتسهيلات المتاحة والقطاعات المستهدفة.
 التفاصيل ص2