الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الهروب الكبير

الهروب الكبير
الهروب الكبير




واشنطن - وكالات الأنباء

فى تطور جديد لمسار إعصار إرما، أعلن المركز الأمريكى لمراقبة الأعاصير أن قوة الاعصار اشتدت مجددا إلى الدرجة الخامسة القصوى، ليلة امس، مع بدء الإعصار المدمر باجتياح جزيرة كوبا، بعدما خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة فى العديد من جزر الكاريبي.
وقال المركز إن الإعصار الضخم دخل إلى الجزيرة من منطقة كاماجوى ارتسيبيلاجو، ولم تكن عينه تبعد عن العاصمة هافانا سوى 190 كلم وعن مدينة ميامى الأمريكية سوى 480 كلم.
وأضاف أن الإعصار المدمر ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها إلى 260 كم فى الساعة، ويتقدم باتجاه الغرب بسرعة 20 كلم فى الساعة، فى مسار من شأنه أن يزيد الأخطار المحدقة بسببه فى ولاية فلوريدا الأمريكية.
ومن المتوقع أن يضرب الإعصار ولاية فلوريدا التى تشهد أضخم عملية إجلاء فى التاريخ الأمريكى تشمل حوالى مليون شخص.
ودعت الأرصاد الجوية الأمريكية، امس الاول السكان فى جزر «فلوريدا كيز» إلى إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة مع اقتراب الإعصار من الولاية.
 وأظهرت صور منشورة فى شبكات التواصل الاجتماعى «هروبا كبيرا» لعدد من الطائرات والسيارات من ولاية فلوريدا، قبل وصول إعصار إرما الأعنف على سلم قوة الأعاصير.
وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد قال، فى بيان مصور: «هذه العاصفة لها بالقطع قدرات تدميرية تاريخية. أطلب من الجميع فى مسار العاصفة توخى الحذر، ومراعاة كل توصيات المسئولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون».