السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم .. طرح أذون خزانة لتمويل عجز الموازنة بـ13 مليار جنيه

اليوم .. طرح أذون خزانة لتمويل عجز الموازنة بـ13 مليار جنيه
اليوم .. طرح أذون خزانة لتمويل عجز الموازنة بـ13 مليار جنيه




يطرح البنك المركزى نيابة عن وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة قصيرة الأجل، بقيمة 13 مليار جنيه، ويأتى ذلك فى إطار الإجراءات التى تتخذها الحكومة لمواجهة عجز الموازنة العامة للدولة، وتوفير السيولة المناسبة للوفاء بالاحتياجات العاجلة للدولة.
وتتوزع قيمة أذون الخزانة التى يتم طرحها على اثنين من العطاءات أحدهما لأجل 91 يومًا بقيمة 6 مليارات و250 مليون جنيه، والثانى لأجل 266 يومًا بقيمة 6 مليارات و750 مليون جنيه.
وكانت وزارة المالية، قد أكدت أن المؤشرات المالية خلال الفترة من يوليو إلى مايو من السنة المالية 2016 – 2017 تشير إلى تحقيق عجز الموازنة العامة للدولة نحو 323.7 مليار جنيه، بنسبة 9.5% من الناتج المحلى الإجمالى، مقابل 311 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالى السابق بنسبة 11.5% من الناتج المحلى الإجمالى.
ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجارى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.
ورغم أن طرح أذون الخزانة يعد أمرًا مهماً فى الوقت الراهن لمواجهة عجز الموازنة العامة، إلا أن التوسع فى طرح الأذون أدى إلى ارتفاع الدين المحلى بشكل كبير فى الفترة الماضية.
وقال مكتب الاستثمار الرئيسى، التابع لبنك (UBS) لإدارة الثروات، إن تخفيض الدين أولوية قصوى لتحقيق النمو فى مصر.
وأضاف البنك، فى تقرير حديث تحت عنوان «إفريقيا مهد التنوع»، يتناول الآفاق والتحديات الاقتصادية فى القارة، أن مصر باعتبارها واحدة من أكبر اقتصادات القارة وأسرعها نمواً، تستقطب اهتماماً دولياً كبيراً، وأن الاقتصاد المصرى متطور ومتنوع بشكل نسبى، ومن المتوقع أن ينمو بواقع 5 إلى 6% على أساس مستدام.