الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توفير 1.5 مليار دولار للشركات متعددة الجنسيات لتحويل الأرباح

توفير 1.5 مليار دولار للشركات متعددة الجنسيات لتحويل الأرباح
توفير 1.5 مليار دولار للشركات متعددة الجنسيات لتحويل الأرباح




قال مسئول بالبنك المركزى إن النظام المصرفى أصبح يلبى أيضا طلبات العملة الأجنبية الجديدة بدون تأخير، لافتًا إلى أن 1.5 مليار دولار فى الطلبات المعلقة من شركات متعددة الجنسيات للتحويل إلى شركات الأم أو موردى الدفع قد تم  انجازها.
واستطرد: كان هناك نحو 552 مليون دولار متاحة للشركات الأجنبية الساعية لتحويل الأرباح. وفى المجمل، تم تنفيذ معاملات تمويل تجارى تقدر بنحو 49 مليار دولار بين نوفمبر وقت تعويم العملة وحتى أغسطس حسبما قال المسئول.
وأكدت شبكة بلومبرج الأمريكية فى تقرير لها إن البنك المركزى المصرى أصبح قادرًا على تغطية احتياجات المستوردين والشركات من النقد الأجنبى بكفاءة عالية ليجتاز بذلك ما كان قائماً من تراجع فى النقد الأجنبى خلال الفترات السابقة، لافتة  إلى أن ذلك يعد مؤشراً على تعافى الاقتصاد المصرى بقوة.
وأفادت بلومبرج نقلًا عن مسئول بالبنك المركزى أن مصر قامت بتغطية طلبات النقد الأجنبى للمستوردين والشركات الأجنبية منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضى فيما اعتبرته شبكة بلومبرج الأمريكية أحدث مؤشر على أن الاقتصاد يتعافى من نقص الدولار.
وعلقت شبكة بلومبرج قائلة إن تلك الأرقام تضاف إلى أدلة متزايدة على أن تمويلات مصر الخارجية قد تحسنت منذ تخليها عن أغلب قيود العملة فى نوفمبر كجزء من برنامج اقتصادى هائل ساعد على حصولها على قرض صندوق النقد الدولى الذى يقدر بـ 12 مليار دولار.