الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

122 مليون دولار قيمة صادرات القهوة البرازيلية

122 مليون دولار قيمة صادرات القهوة البرازيلية
122 مليون دولار قيمة صادرات القهوة البرازيلية




كتب - هانى الروبى

سجلت صادرات البرازيل من القهوة إلى المنطقة العربية مبيعات بقيمة 122 مليون دولار أمريكي، بالتزامن مع ارتفاع حجم الشحن خلال النصف الأول من العام 2017.
وقال ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذى لـ«الغرفة التجارية العربية البرازيلية»: إن ارتفاع الصادرات البرازيلية من القهوة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجارى ليؤكد النمو الهائل الذى تشهده سوق القهوة البرازيلية فى العالم العربي.  
وتوقع حلبى أن يستمر ارتفاع حجم الصادرات فى ظل المعطيات الراهنة التى تؤكد مواصلة نمو الطلب على القهوة البرازيلية فى السوق العربية خلال السنوات المقبلة».
وطبقاً لبيانات «مجلس مصدرى القهوة البرازيلية» (Cecafé)، فقد سجلت صادرات القهوة البرازيلية إلى الدول العربية ارتفاعاً بنسبة 29.7 فى المئة لتصل إلى 112 مليون دولار أمريكى فى الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت.  
وتشير الإحصائيات إلى أنّ أعداد أكياس القهوة المصدرة إلى العالم العربى بلغت 653,200 كيس فى الفترة بين شهرى يناير ويوليو2017، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 1.2 فى المئة، مقارنةً بـ645,100 كيس قهوة تم تصديره فى نفس الفترة من العام 2016.
وحافظ لبنان على مركزه فى مقدمة قائمة الدول المستهلكة للقهوة البرازيلية بمشتريات بلغت قيمتها 29,9 مليون دولار خلال الأشهر السبعة من العام الجاري، تلته الأردن بـ 14,6 مليون دولار أمريكي، وثم السعودية بـ 12,9 مليون دولار أمريكي، ومن ثم الإمارات بـ 10,2 مليون دولار. وشملت قائمة أكبر المستوردين للقهوة البرازيلية فى المنطقة العربية أيضاً كلا من البحرين وسلطنة عمان والكويت والمغرب.