الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل: فاو الصينية تقرر إنشاء مصنع لإنتاج وتجميع سيارات النقل بالعاشر

قابيل: فاو الصينية تقرر إنشاء مصنع لإنتاج وتجميع سيارات النقل بالعاشر
قابيل: فاو الصينية تقرر إنشاء مصنع لإنتاج وتجميع سيارات النقل بالعاشر




كتب - رضا داود

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن شركة فاو الصينية قررت إنشاء مصنع لإنتاج سيارات النقل والمينى باص فى مصر بالتعاون مع وكيلها بمصر شركة جيوشى موتورز وذلك بمدينة العاشر من رمضان، لافتا إلى أنه سيتم بدء الإنتاج الفعلى للشركة مطلع شهر مارس المقبل.
تصريحات الوزير جاءت خلال لقائه ـجانج شياجيان نائب رئيس مجلس ادارة شركة فاو الصينية بالعاصمة بكين، حضر اللقاء المهندس أحمد عبدالرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية والوزير مفوض تجارى ممدوح سالمان رئيس المكتب التجارى المصرى ببكين.
وأوضح الوزير أن لقاءه بوفد الشركة الذى زار القاهرة خلال شهر يونيو الماضى لبحث ودراسة السوق المصرى على أرض الواقع وتحديد التوجهات الاستثمارية للشركة قد ساهم فى اتخاذ الشركة قرار التواجد فى السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.
ومن جانبه أوضح  جانج شياجيان نائب رئيس مجلس إدارة شركة فاو أن قرار الشركة بالتواجد داخل السوق المصرى جاء نتيجة لقناعة الشركة بقوة السوق المصرى والذى يعد أحد أهم الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، لافتاً إلى انتاج الشركة سيركز على تلبية احتياجات السوق المصرية من سيارات النقل والمينى باص وكذلك التصدير للاسواق المجاورة، منوها إلى ان الشركة تخطط لانتاج سيارات الركوب سواء ميكروباص او سيارات ملاكى وذلك خلال عام 2018.
ولفت إلى أن شركة فاو تعد من كبريات الشركات الرائدة فى مجال صناعة سيارات الركوب والنقل الثقيل وهى ثالث أكبر مؤسسة صناعية فى الصين حيث تحتل المرتبة رقم 111 فى قائمة أكبر 500 شركة فى العالم ويصل حجم مبيعاتها إلى 18 مليون مركبة داخل الصين وحول العالم.
كما عقد قابيل لقاء مع مات لى نائب رئيس مجلس ادارة شركة سياك موتور، تناول خلاله بحث رغبة الشركة فى التواجد داخل السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة حيث تسعى لإيجاد شريك مصرى يساعدها فى تنمية تعاونها التجارى والاستثمارى بالسوق المصرية.
 وقد أكد الوزير استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم والمساندة لدخول الشركة إلى السوق المصرى لتصنيع السيارات وليس للتجميع، خاصة أن التوجه الحالى للدولة يستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر على خريطة صناعة السيارات العالمية وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية، فضلا على التوسع فى الصناعات المغذية، مشيراً إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتيح حزماً تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات فى جميع المحافظات والمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية.
ومن جانبه قال مات لى نائب رئيس مجلس إدارة شركة سياك موتور الصينية إن الشركة تعتبر مصر دولة مهمة ومحورية فى هذه المنطقة، وترغب فى تنمية تعاونها التجارى والاستثمارى معها فى المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن الشركة أنشأت مكتب تمثيل لها فى مصر والذى يتولى دراسة السوق المصرية وأسواق منطقة الشرق الأوسط.
 ولفت إلى أن شركات سياك موتور تستحوذ على النصيب الأكبر من حجم مبيعات السيارات فى السوق الصيني، حيث بلغ حجم مبيعاتها عام 2015 نحو 6 ملايين سيارة، كما تتركز أنشطتها فى مجال تصميم وإنتاج سيارات الأجرة والسيارات التجارية وقطع الغيار الخاصة بها، ولديها شراكات تجارية مع كبرى شركات السيارات العالمية وفى مقدمتها جنرال موتورز وفولكس فاجن وإيفيكو وفولفو، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك العديد من القواعد الصناعية فى الصين، ولديها مصنع لتجميع السيارات فى المملكة المتحدة وتقوم بتصدير منتجاتها للعديد من دول العالم.
هذا وقد اختتم المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة زيارته لجمهورية الصين الشعبية التى قام خلالها بافتتاح معرض الصين والدول العربية وذلك بالانابة عن السيد رئيس الجمهورية حيث جاءت مشاركة مصر كضيف شرف المعرض لهذا العام والذى اقيم بمدينة ينشوان بمقاطعة نينغشيا ذاتية الحكم، كما اجرى الوزير عددا كبيرا من اللقاءات مع كبرى الشركات الصينية فى عدد كبير من المجالات فضلا على عقد اجتماع للجنة الفنية لرفع القدرات الانتاجية بين مصر والصين.