السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: مقبرة الأقصر صاحبها صائغ.. وبها 4 مومياوات

الآثار: مقبرة الأقصر صاحبها صائغ.. وبها 4 مومياوات
الآثار: مقبرة الأقصر صاحبها صائغ.. وبها 4 مومياوات




كتب - علاء الدين ظاهر

كشفت وزارة الآثار عن ماهية المقبرة المُكتشفة حديثًا فى منطقة دراع أبو النجا بالأقصر، وذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، بموقع المقبرة، حضره محمد بدر، محافظ الأقصر، ووسائل إعلام محلية وعالمية، وعدد من السفراء الأجانب فى مصر.
«العناني» قال: «إن المقبرة اكتشفتها بعثة مصرية، برئاسة مدير عام آثار الأقصر، وتعود لصاحبها أمنمحات، الذى كان يعمل صائغًا وصانع حلىّ، للأسرة  الـ18 الحاكمة، وعُثر بها على 4 مومياوات، منها زوجة صاحب المقبرة، وابنه الذى يدعى نب نفر».
«المومياوات الموجودة بالمقبرة حالتها جيدة إلى حد ما، وتؤرخ للقرن العاشر والحادى عشر قبل الميلاد»، بحسب قول «العنانى»، لافتًا إلى اكتشاف العديد من الأوانى الفخارية داخلها، كما عُثر بداخلها على تماثيل «أوشابتي» حالتها جيدة.
وفى السياق ذاته قال مصطفى وزيري، مدير عام آثار الأقصر، إن المقبرة الجديدة يوجد بها بئر مدفونة عمقها 7 أمتار، كما عُثر بداخلها على أختام جنائزية تؤكد وجود 4 مقابر أخرى جارى الكشف عنها، لافتًا إلى أن منطقة «دراع أبوالنجا» تحتوى على أكثر من 50 مقبرة مُكتشفة ولازالت تحوى الكثير الذى لم يتم الكشف عنه حتى الآن.
وأكد «الوزيرى» أن المقبرة ستساهم فى تنشيط الحركة السياحية، لافتًا إلى أن كتشافها مهم جدًا لكونها تم بأيدى الاثريين المصريين، الذين يمتلكون خبرات كبيرة، مضيفًا: «عدنا للعمل مرة أخرى بقوة بدعم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار لنا، بعد توقف دام حوالى 6سنوات بسبب عدم وجود دعم مادى، كما أن محافظة الأقصر ساعدتنا ودعمتنا كثيرًا أيضًا».