الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مسك التل» جديد الروائية سحر الموجى

«مسك التل» جديد الروائية سحر الموجى
«مسك التل» جديد الروائية سحر الموجى




كتب-إسلام أنور


صدر حديثًا عند دار الشروق رواية «مسك التل»، للكاتبة المصرية سحر الموجى، تمزج الرواية بين عوالم متنوعة من الواقع والخيال والأحلام والموروث الشعبى والأساطير.
تطرح الرواية مجموعة متنوعة من الأسئلة عن الذاكرة والزمن والجسد والهوية وحياة المرأة وتفاصليها الدقيقة، وعبر شخوص الرواية ترسم سحر الموجى مجموعة بورتريهات متنوعة، لشخصيات نسائية تعيش تجارب مختلفة على مستوى الوعي، والمعرفة، والخبرات الإنسانية.
تشير سحر الموجى إلى أن رحلة كتابة الرواية كانت طويلة وصعبة، ولكنها ممتعة، وتضيف: «أشعر بأننى أدخل القارئ فى عالم كان داخل رأسى خلال تلك السنوات الخمس، أعيش لحظة مختلفة جدا فى حياتي.. لحظة مفعمة بأشياء كثيرة جدا. لا أكاد أشعر أننى انتهيت بالفعل من هذه الرواية التى عشت تفاصيلها فترة طويلة منذ أن كانت بذرة إلى أن انتهت عملا مستقلا».
من أجواء الرواية: «تجاهلت أمينة نظرة الاستغراب فى عينى سميرة وانطلقت إلى الشقة المقابلة حيث المطبخ. كانت فاتن وأم أحمد وسندس منهمكات فى حشو ورق العنب بأياد سريعة مدربة، ينتهين من لف الإصبع ويضعنه بدقة بجانب باقى الأصابع الخضراء اللامعة فى الأطباق الألمونيوم. مسحت أمينة المطبخ بعينيها تتأكد من نظافته، وعادت لتتفحص أرز المحشى المخلوط بالخضراوات والطماطم والديوك الرومى التى نامت منتفخة وسط التوابل والبصل، ثم توقفت عند علبة السمن».
«نظرت أمينة إليها بعطف ثم أدارت عينيها نحو شاهد القبر، قالت بنبرة هادئة: «أنا عارفه إنك بتسألى عن أصلنا وفصلنا، تفتكرى أنا ما سألتش نفسى بدل السؤال ألف! أنا يمكن شكلى هادي، بس ساعات راسى بتبقى عاملة زى الطابونة الخربانة. أنا هنا فعلا! طب إزاي؟ صوت جوايا بيضحك على عبطى ويقول لى وهى دى أول مرة يا أمينة!».
سحر الموجى قاصة وروائية مصرية ومدرسة للأدب الإنجليزى فى كلية الآداب جامعة القاهرة، من أبزر أعمالها «سيدة المنام، مجموعة قصصية»، «دارية، رواية»، وفازت روايتها «نون» بجائزة كفافيس لعام 2007.