الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«خطبة الشيخ» رواية طه حسين المجهولة تخرج إلى النور

«خطبة الشيخ» رواية طه حسين المجهولة تخرج إلى النور
«خطبة الشيخ» رواية طه حسين المجهولة تخرج إلى النور




أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة د.أحمد الشوكى رواية «خطبة الشيخ» لعميد الأدب العربى طه حسين.
صدرت الرواية بتصدير الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة وتقديم الناقد جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق.
ويذكر النمنم فى تصديره للرواية أن طه حسين بعد عودته إلى باريس مرة أخرى لاستكمال بعثته -بعد انقطاعها بسبب أزمة مالية تعرضت لها إدارة الجامعة- بدأ يرسل إلى السفور، عدة فصول تحت عنوان « خطبة الشيخ»، نشرتها المجلة مرة فى «باب الأدب»، ومرة فى «باب الاجتماع»، وكانت تصنيفات المجلة مرنة، بحيث تتيح نشر الموضوع الواحد تحت أكثر من عنوان.
كانت «دار الكتب والوثائق القومية» قد شرعت – هذا العام 2017- فى إعادة نشر جريدة السفور، وقد استقر الرأى أن يتم نشر خطبة الشيخ مستقلة بعد تجميع فصولها من أعداد الجريدة، وذلك لتقديمها للقراء والباحثين، وإحياء الجدل النقدى والأدبى فى الوسط الثقافى المصرى والعربى.
جدير بالذكر أن د.جابر عصفور -أثناء توليه الإشراف على دار الكتب والوثائق القومية فى 1998- قد أصدر قرارًا بتشكيل لجنة علمية، لجمع تراث طه حسين من المقالات، أسند الإشراف عليها إلى المؤرخ الراحل د.رءوف عباس، وصدرت ستة مجلدات، مثلت إضافة مهمة إلى إنتاج طه حسين، غير أنه تبين أن ذلك المشروع ركز على المقالات ذات الطابع السياسى والتاريخي. وتعمل دار الكتب والوثائق القومية الآن على استكمال هذا المشروع لاكتشاف تراث طه حسين الأدبى كاملًا. وقد وصف جابر عصفور الرواية فى تقديمه لها بالملتبسة، حيث يمكن أن نقرأها على أنها مكتملة ومكتفية بذاتها; لتحقيق أهداف طه حسين من وراء كتابتها، ويمكن أن نقرأها على أنها رواية غير مكتملة، ما نشر منها هو مقدمة لما يتوقع أن تنتهى به الأحداث فى الرواية.
وقد كتبت «خطبة الشيخ» على هيئة رسائل متبادلة بين الأبطال، وهى طريقة روائية كانت مستخدمة فى الآداب الأوروبية فى ذلك الوقت، ولكنها كانت جديدة بالقياس إلى الرواية العربية فى ذلك الزمن الذى لم يكن قد عرف بعد الرواية التى تتكون من الرسائل المتبادلة، بدلا من الفصول التى تتعاقب فيها الأحداث.
والرواية عبارة عن مجموعة رسائل تدور بين خمس شخصيات هى: «إحسان» الخطيبة وصديقتها والشيخ علام الجيزاوى «الخطيب» وصديق الخطيب والأب والد إحسان.
ويظهر من خلال الرواية مدى تأثر طه حسين بحركة تحرير المرأة ورأيه فى عدد من قضايا المجتمع آنذاك وأيضا رؤيته لرجال الدين وشيوخ الأزهر.
وتأتى أهمية «خطبة الشيخ» فى أنها تعد المحاولة الروائية الأولى لعميد الأدب العربى طه حسين، وقد نشرت فى جريدة السفور التى تعد واحدة من أولى المنابر الإعلامية التى انتهجت الفكر التنويري، وكتب فيها كبار الكتاب والمفكرين مثل أحمد لطفى السيد ومحمد حسنين هيكل والشيخ مصطفى عبدالرازق.
الرواية متاحة الآن بمنفذ بيع دار الكتب والوثائق القومية بكورنيش النيل مقابل 18 جنيهًا للنسخة الواحدة.