الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خناقة بـ«90 دقيقة» بسبب منع الأميين من الزواج

خناقة بـ«90 دقيقة» بسبب منع الأميين من الزواج
خناقة بـ«90 دقيقة» بسبب منع الأميين من الزواج




«منع الأميين من الزواج» مقترح غريب طرحه أستاذ اجتماع بالجامعة الأمريكية للحد من الزيادة السكانية، وتسبب هذا المقترح فى نشوب مشادة كلامية على الهواء بين ضيوف برنامج «90 دقيقة» على قناة المحور أمس الأول والذى يقدمه الإعلامى معتز الدمرداش.
ووقعت المشادة بين الدكتور سعيد صادق، صاحب مقترح منع الأميين من الزواج، والكاتب محمود الضبع والكاتبة آية عز الدين، أثناء مناقشتهم المقترح الذى رفضه الضيوف تماما.
وقال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إن مصر تعانى من أزمة الانفجار السكاني، مشيرا إلى أن 30% من الشعب أمى ومعظمهم من النساء والطبقة الفقيرة، أما أصحاب الطبقة المتوسطة والعليا فبدأوا بتحجيم عدد أفراد الأسرة لتحسين أوضاعهم الاقتصادية.
وأضاف «صادق» أن مصر تعانى من أزمة اقتصادية بسبب الانفجار السكاني، ومتوقع فى عام 2050 سيكون عدد المصريين 150 مليون نسمة، لذلك لابد من محو الأمية لتصحيح المفاهيم لتحسن الأوضاع وتشجيعهم على التعليم.
وعلق الإعلامى معتز الدمرداش فى نهاية الحوار قائلا: «المفروض الواحد ماكنش يطرح السؤال من الأساس»، مضيفا أنه مدرك تماما أن هذه الأفكار خارج الصندوق وغير تقليدية، لذلك لابد للمجتمع أن ينظر إليها.