الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ألمانيا تعلق صادرات السلاح إلى تركيا

ألمانيا تعلق صادرات السلاح إلى تركيا
ألمانيا تعلق صادرات السلاح إلى تركيا




برلين - وكالات الانباء

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية تعليق جميع صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا بسبب تصاعد التوتر بين البلدين ووضع حقوق الإنسان المتدهور فى تركيا.
وقال وزيرالخارجية الألمانى زيجمار جابرييل فى حلقة نقاشية نظمتها صحيفة «هاندلسبلات» الاقتصادية فى ألمانيا، «علقنا كل الطلبيات الكبيرة للسلاح التى أرسلتها لنا تركيا وهى حقا ليست قليلة». وتعرضت العلاقات بين أنقرة وبرلين لضغوط متزايدة بعدما شن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حملة ضد خصومه السياسيين عقب محاولة الانقلاب الفاشلة. كما ازدادت التوترات بين تركيا وألمانيا بسبب رفض برلين ترحيل طالبى لجوء تتهمهم أنقرة بالضلوع فى محاولة الانقلاب، بينما تطالب برلين بإطلاق سراح نحو 12 ألمانيا احتجزتهم السلطات التركية على خلفية تهم سياسية فى الأشهر الأخيرة.
من جانبها، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى تماسك المواطنين الألمان ذوى الأصول التركية فى ضوء التوترات الشديدة فى العلاقات الألمانية التركية قائلة لهم: «أنتم هنا فى منزلكم، نحن نقدركم». وخاطبت ميركل فى مقابلة مع القناة الأولى بالتليفزيون الألماني، مواطنيها من ذوى الأصول التركية قائلة: «لا نريد أن تنقلوا صراعاتكم إلى هنا».
ورأت ميركل أن تركيا ابتعدت كثيرا عن مفهوم دولة القانون، وقالت إن «على ألمانيا أن يكون لها رد فعل قوى إزاء ذلك وأن تراجع مدى ضرورة وقف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى».