السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشيخ جاكسون» يتفوق على «مولانا» و«الأصليين» و«الكنز»

«الشيخ جاكسون» يتفوق على «مولانا» و«الأصليين» و«الكنز»
«الشيخ جاكسون» يتفوق على «مولانا» و«الأصليين» و«الكنز»




كتت_ آية رفعت

أعلنت اللجنة المختصة بترشيح الفيلم المصرى الذى سينافس بمسابقة أفضل فيلم «أجنبى» لجوائز الأوسكار العالمية، عن اختيارها لفيلم «الشيخ جاكسون» للمخرج عمرو سلامة، وهو ما قوبل بالعديد من التساؤلات والشك خاصة مع عدم توافر شرط أساسى من شروط اختيار الفيلم وهو طرحه بدور العرض للجماهير، وليس مجرد مشاركته بالمهرجانات.

 

ولكن المنتج محمد حفظى كان قد أعلن منذ أسبوعين عن تحديد موعد طرح الفيلم والذى سيكون فى 28 من شهر سبتمبر الجارى، بينما آخر موعد مدرج لتسليم الفيلم المرشح لأكاديمية الأوسكار هو يوم 30 من نفس الشهر، فانتدبت لجنة الترشيح على هذا التاريخ وقامت باختيار الفيلم خاصة أنه سيتم طرحه قبل الموعد النهائى بيومين.
واتهم البعض حفظى، المتواجد حاليا مع فيلمه المشارك بمهرجان تورنتو الدولى، انه قام بتحديد الموعد خصيصا ليلحق بلجنة لأوسكار وبالموعد المحدد للمسابقة. بينما كانت هناك أخبار مؤكدة من شركة الانتاج بأنه الفيلم سيتم طرحه خلال موسم عيد الأضحى أو بعده مباشرة ولكن تم تأجيل عرضه بسبب مشاركته ببعض المهرجانات العالمية وآخر مهرجان الجونة السينمائى الدولى والذى ستنتهى فعالياته أواخر الشهر تزامنا مع بداية عرض الفيلم بالسينمات.
مما يعتبر دافعًا لتأجيل عرض الفيلم لأسبوع واحد نظرا لشروط المهرجان.
وكل الأفلام التى تم تقديمها بل يوم 30 سبتمبر كانت ضمن الترشيحات، وقال الناقد أحمد شوقى أحد أعضاء اللجنة أنه لم يتم الإخلال بأى شرط بل على العكس فكانت اللجنة تريد أن تضع حدا واختيار الأفلام قبل موعد إغلاق باب التقديم حتى لا يحدث معهم مثل بعض السنوات الماضية والتى تم فيها اختيار الفيلم ثم تأخر إرساله أو إرسال النتيجة مما جعل مصر خارج المنافسة حتى ولو بالترشيح فقط.
مما جعلهم يحاولون اختيار الفيلم قبل طرح أفلام الأضحى من الأساس ولكن بعض أعضاء اللجنة طالبوا بمنح الفرصة لباقى الأفلام للمشاركة هذا العام وإدراج كل الأفلام التى ستعرض قبل 30 من الشهر الجارى.
ونفى شوقى ما تردد حول اختيارهم للفيلم بدون مشاهدتهم له حيث قال: «قمنا بمشاهدة الفيلم قبل إعلان النتيجة بليلة وذلك بعد تنظيم عرض خاص لأعضاء اللجنة الـ 29 وبناء عليه قمنا بالاجتماع ثم اختيار الأنسب. ولقد قمنا بالسؤال حول تصاريح عرض الفيلم وجدناه بالفعل قد حصل على تصريح العرض العام من الرقابة للعرض أواخر الشهر الحالى. أى انه تم حصوله على الخطوات الرسمية وليس الأمر مجرد تصريح شفهى من صناعه».
وكانت من الأفلام المرشحة بقوة هم «مولانا» لمجدى أحمد على  و«الكنز» لشريف عرفة و«الأصليين» لمروان حامد. وإن كان «مولانا» هو الأقرب حيث انقسمت اللجنة فى التصويت حول فيلمين «مولانا» و«جاكسون»، بينما جاءت النتيجة بـ17 صوت لجاكسون و5 أصوات فقط لمولانا.
وتتكون اللجنة من 29 سينمائيًا من مختلف المجالات ومنهم د.خالد عبد الجليل رئيس الرقابة ود.غادة جبارة الرئيس السابق لمعهد السينما والمخرج على بدرخان وخالد يوسف وهالة خليل وشريف مندور.
بالإضافة إلى النقاد طارق الشناوى وعلا الشافعى وحنان شومان وأحمد شوقى والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكى للسينما والموسيقى راجح داود وغيرهم.
وعن اختيارات اللجنة قال د.محمد العدل منتج فيلم «مولانا» أنه كان ضمن أعضاء اللجنة ولكن لما انه له عمل سينمائى فليس له حق الاختيار والتصويت ولكنه قام بالمشاركة فى مشاهدة بعض الأفلام وآخرها الشيخ جاكسون.
وعن استبعاد فيلمه قال العدل: «يجب أولا على الجمهور أن يعلم أن الأمر ليس حسابا شخصيا بيننا ولا منافسة ولكننا نجتمع لنختار الأفضل فى تمثيل مصر بهذه المسابقة العالمية.
فكون اللجنة اختارته أنا لا أعقب على اختياراتها أبدا، كما أن على مقدار معرفتى فإن الفارق بين الفيلمين فى عدد الأصوات كبير مما يعنى انهم يروا أن هذ الفيلم يمكنه الترشح للأوسكار وربما الفوز. فالأمر هنا ليس من منا الأفضل ولكن من منا يمكنه المنافسة على المسابقة وكلنا كسينمائيين سنكون سعداء إذا صعد أى فيلم لأنه سيمل اسم مصر أولا وأخيرا».